9 مليارات دولار.. تفاصيل اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي

9 مليارات دولار..
9 مليارات دولار.. تفاصيل اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي

قال محمد معيط وزير المالية، إن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، يبلغ نحو 9 مليارات دولار، بينها 3 مليارات دولار من الصندوق، ومليار دولار من صندوق الاستدامة والمرونة، و5 مليارات دولار من الشركاء الدوليين.


وأوضح معيط، في كلمته خلال المؤتمر الصحفي لإعلان اتفاق صندوق النقد الدولي مع مصر، بحضور رئيس الوزراء، أن السياسة المالية سترتكز على تحيق مستهدف خفض الدين الحكومي لأقل من 80% وضبط الاحتياجات التمويلية الإجمالية، والاستمرار في سياسة الضبط المالي على المدى المتوسط.

وأضاف أنه سيتم تحسين كفاءة وفعالية وزيادة الإيرادات الضريبية، لخفض عجز الموازنة وتحقيق فائض أولي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن السياسات النقدية التي تم اتخاذها اليوم هي جزء من توصيات المؤتمر الاقتصادي "مصر - 2022".
وأصدر البنك المركزي اليوم حزمة قرارات استثنائية تضمنت رفع سعر الفائدة 2%، وإلغاء الاعتمادات المستندية بشكل كامل ديسمبر المقبل، وتحديد سعر صرف الجنيه وفق العرض والطلب بنظام صرف مرن.

وانخفض سعر صرف الجنيه اليوم ليتراجع أمام الدولار إلى مستوى 22.50 جنيه للبيع في بعض البنوك.

كما أعلن البنك المركزي اليوم أدوات المشتقات المالية للتحوط من مخاطر سعر الصرف أمام الجنيه.

وكان المؤتمر الاقتصادي أوصى بمرونة سعر الصرف ليعكس ديناميكيات السوق من العرض والطلب كأداة لامتصاص الصدمات الخارجية، وإصدار مؤشر للجنيه المصري مقوما ببعض العملات لأهم الشركاء التجاريين والذهب.

وتوصلت مصر إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد الدولي، في حزمة تهدف إلى دعم اقتصادها لمواجهة التحديات التي نتجت عن الأزمة الروسية الأوكرانية والتضخم.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي، إن إجمالي قيمة التمويل الذي ستحصل عليه مصر يبلغ 9 مليارات دولار، والذي يشمل 3 مليارات دولار من صندوق النقد، ومليار دولار من صندوق الاستدامة والمرونة التابع لصندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى 5 مليارات من دول شريكة ومؤسسات دولية أخرى.