منها البابونج والحليب.. مشروبات تساعد على النوم والاسترخاء

منها البابونج والحليب..
منها البابونج والحليب.. مشروبات تساعد على النوم والاسترخاء

صعوبة النوم ليلا، أزمة تؤرق عددا كبيرا من الأشخاص، لأسباب عدة من بينها الأرق والطريقة الخاطئة في تناول الطعام، لذا أحيانًا ما يستعين البعض بـ مشروبات تساعد على النوم والاسترخاء ومنح أجسادهم وعقولهم الراحة التي يحتاجونها، إذ أنّ عدم أخذ القسط الكافي من النوم يكون له تأثيرات سلبية كثيرة على الصحة الجسدية والنفسية.

مشروبات تساعد على النوم والاسترخاء

وتقول الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا في مستشفى جامعة القاهرة، إنّ هناك مشروبات تساعد على النوم والاسترخاء، كما ينبغي أيضًا أن يحرص الشخص على تناول وجبة طعام خفيفة قبل النوم بوقت كافِ، لأنّها تساعد بشكل مباشر على سرعة تأثير المشروبات التي تسهل من عملية النوم.

وأشارت «عبدالوهاب» إلى أنّ هناك بعض الأشخاص يعانون أحيانًا قبل النوم بسبب شدة الأعصاب والتوتر والمجهود البدني والذهني الذي يبذله الشخص طوال اليوم، وهو ما يجعل الجسم في حاجة إلى تناول مشروبات تساعد في جعله أكثر هدوءًا حتى يتمكن من النوم، إلا أنّه يفضل تناولها قبل النوم بوقت كاف من النوم وبكمية مناسبة، وذلك حتى لا يضطر الشخص إلى دخول الحمام كثيرًا.

وعند تناول المشروبات التي تساعد على النوم والاسترخاء، عليك تناولها بدون إضافة سكر نظرًا لوصوله إلى الأمعاء، ثم يقوم بعملية تخمر، وهو ما ينتج عنه تكوّن الغازات التي تتسبب في الانتفاخات فضلًا عن الضغط على الحجاب الحاجز وهو ما يؤثر سلبيًا على عملية التنفس، وفي حال زادت الانتفاخات تزداد الآلام والتقلصات داخل البطن.

مشروبات تساعد على النوم الهادئ

وأوضحت استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية مشروبات تساعد على النوم الهادئ تتمثل في الآتي:

- اللبن البارد:

يفضل تناول اللبن البارد من الثلاج كونه يساعد على التقليل من تأثير الحموضة الزائدة داخل المعدة، والتي تنتج عن الجهد المبذول طول اليوم، لذا يعطي اللبن البارد شعورًا بالارتياح ويساعده على النوم، وذلك بالنسبة للبن المصنع الذي لا يحتاج إلى غليه مُسبقًا، أما اللبن الطازج الذي يحتاج إلى الغلي، يفضل تركه في الثلاجة بعض الوقت حتى يُصبح باردًا وتناوله لتهدئة الأعصاب.

- عصير الموز:

ويحتوي عصير الموز على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد على النوم، كونه يقلل انقباض العضلات وأيضًا تقليل الألم الموجود بها.

- البابونج:

من المعروف أن مشروب البابونج عبارة عن مهدئ طبيعي يساعد على النوم، لذا يحرص البعض على تناوله قبل النوم.

- النعناع:

مشروب النعناع أيضًا من المشروبات الطبيعية التي تساعد الجسم على التخلص من القولون الذي يمكن أن يجعله يعاني أثناء النوم.

- اليانسون:

ويعد مشروب الينسون من أقوى المهدئات التي تساعد على تقليل التوتر بدرجة كبيرة تساعدك على النوم والاسترخاء.

- الكركديه:

الكركديه الساخن قبل النوم يحرص البعض على تناوله خاصة الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع، كونه يساعد على خفض الضغط وإراحة الجسم.

مشروبات تساعد على النوم بعمق

وتضمن تقرير نشره موقع Eat This Not That معلومات تم جمعها من بعض خبراء التغذية تتضمن مشروبات تساعد على النوم بعمق أبرزها:

- شاي اللافندر:

ويعتبر اللافندر في الأساس صورة من صور العلاج بالروائح، نظرًا لتأثيره المنوم على بعض الأشخاص، ودوره في تثبيت الحالة المزاجية وتعزيز المشاهر الإيجابية، إذ يعمل أيضًا شاي اللافندر على تهدئة الشخص حيث يصنع عن طريق تخمير البراعم الأرجوانية لنبتة Lavandula angustifolia بالماء الساخن.

- عصير الكرز:

وبخلاف الفوائد الصحية التي يتمتع بها عصير الكرز، فإنّ له دورًا كبيرًا في تعزيز المناعة وتقليل الالتهاب وتحسين الأداء الرياضي، إذ يشبه الحليب في كونه يحتوي على كميات عالية من الميلاتونين يسمى السلائف التربتوفان، ما يساعد الجسم على النوم بشكل أفضل.