لن يتكرر إلا في 2025.. خسوف القمر يزين السماء وهذه أماكن مشاهدته

لن يتكرر إلا في 2025..
لن يتكرر إلا في 2025.. خسوف القمر يزين السماء وهذه أماكن مشا

ساعات قليلة تفصلنا عن ظاهرة خسوف القمر الكلي، إذ تتزين السماء بـ خسوف القمر يوم غد الثلاثاء ما بين الساعة 11:02 صباحًا إلى 04:56 عصرًا.

ويستمر خسوف القمر الكلي غدًا في كافة مراحله منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و54 دقيقة تقريبا، ويمكن مشاهدته من خلال أجزاء من من آسيا وأمريكا الشمالية، إلا أن خسوف القمر لن يمكن مشاهدته في الوطن العربي.

كل متى يحدث خسوف القمر؟

ووفقًا للدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، فإن خسوف القمر الكلي الذي يزين السماء يوم غد الثلاثاء لن يتكرر مرة آخرى حتى يوم 14 مارس عام 2025، أي بعد عامين ونصف تقريبا.

ويعد خسوف القمر الذي تشهده السماء غدًا، الخسوف الثاني خلال عام 2022، إذ جاء خسوف القمر الأول بعام 2022 يوم الإثنين 16 مايو، واستغرقت جميع مراحل خسوف القمر منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و19 دقيقة تقريبا.

وغطى ظل الأرض آنذاك 141.4% تقريبا من سطح القمر، وتمكنت مصر من رؤية مرحلتين منه فقط.

خسوف القمر اليوم في مصر

ويمكن رؤية خسوف القمر غدًا بالأماكن التالية: «شمال وشرق أوروبا، أستراليا، آسيا، أمريكا الشمالية، معظم أمريكا الجنوبية، المحيط الباسفيكي، المحيط الأطلنطي، المحيط الهندي، القارة القطبية الشمالية، والقارة القطبية الجنوبية» إذ يظهر بها القمر أثناء الخسوف.

بينما لا يظهر خسوف القمر في مصر والمنطقة العربية.

خسوف القمر اليوم

وتستغرق جميع مراحل خسوف القمر منذ بدايته وحتى نهايته 5 ساعات و54 دقيقة تقريبا، في حين تستغرق مرحلة الخسوف الكلي ساعة و25 دقيقة تقريبا، إذ يمر بعدة مراحل، وهى:

- الخسوف (شبه ظلي) الساعة 10 ودقيقتين و17 ثانية صباحا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

- خسوف القمر الجزئي في الساعة 11 و9 دقائق و12 ثانية.

- خسوف القمر الكلي في الساعة 12 و16 دقيقة و39 ثانية، وتكون ذروته في الساعة الواحدة و22 ثانية ظهرا، وينتهي في الساعة الواحدة و41 دقيقة و37 ثانية.

- خسوف القمر الجزئي الثاني في الساعة الثانية و49 دقيقة و3 ثوان، بينما ينتهي الخسوف (شبه ظلي) في الساعة الثالثة و56 دقيقة و8 ثوان.

صلاة خسوف القمر

وتعد صلاة خسوف القمر سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.