ينتقل عادة بالاتصال الجنسي.. ما هو مرض الزهري؟

ينتقل عادة بالاتصال
ينتقل عادة بالاتصال الجنسي.. ما هو مرض الزهري؟

«الزهري» مرض يجهل العديد من الناس كل ما يخصه أو له علاقة به، وذلك يرجع إلى أنه قليل الانتشار بين الناس، ولكن هذا الأمر لا يمنع إصابة بعض الأشخاص به، لذلك حرصت وزارة الصحة والسكان توضيح في منشور لها تفاصيل هامة حول هذا المرض.

وكشفت وزارة الصحة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أسباب الإصابة بمرض الزهري ومراحله، بجانب إلى طرق علاجه.

وقالت وزارة الصحة، إن مرض الزهري هو عدوى بكتيرية تنتقل عادة من خلال الاتصال الجنسي، إذ يبدأ المرض بعد الإصابة به بظهور قرحة غير مؤلمة عادة ما تكون في الأعضاء التناسلية أو المستقيم أو الفم.

ويمكن للبكتيريا المسببة لمرض الزهري بعد العدوى به، أن تظل خاملة في الجسم لعقود قبل أن تنشط مرة أخرى، وينتشر المرض من شخص لأخر عبر وسيطين إما الجلد أو اتصال الأغشية المخاطية بالقروح الذي يتسبب بها.

وفي حالة إذا لم يتم علاجه، فيمكن لمرض الزهري أن يدمر القلب أو المخ أو أعضاء أخرى، كما يمكن أن يكون مهددًا لحياة الشخص أو ينتقل من الأم إلى جنينها.

مراحل مرض الزهري

بينت وزارة الصحة والسكان، أن مرض الزهري يتطور على مراحل وتختلف أعراض الإصابة به مع كل مرحلة، كما أن مراحل المرض تتداخل ما يترتب عليه عدم ظهور الأعراض دائمًا بالترتيب ذاته، مؤكدة على أنه من الممكن أن يُصاب الشخص بمرض الزهري ولا تظهر عليه أي أعراض لسنوات.

مرض الزهري الأولي

«تقرح صغير» هو العلامة الأولية التي تظهر على الشخص تدل على إصابته بمرض الزهري، وتطلق عليه قرحة، إذ تظهر في المكان الذي اجتاحت البكتيريا منه جسد المُصاب، وعادة ما تستغرق القرحة فترة تبلغ 3 أسابيع لتظهر بعد الإصابة بالمرض.

يظهر على معظم الأشخاص المُصابون بهذا المرض قرحة واحدة فقط، ولكن البعض من الممكن أن يظهر عليه العديد من القرح، كما أن العديد من المُصابين لا يلاحظون القرحة الذي تظهر لديهم، لأنها عادة ما تكون غير مؤلمة، وكذلك قد تكون مختفية داخل المهبل أو المستقيم.

ستُشفى القرحة من تلقاء نفسها في مدة تتراوح من 3 إلى 6 أسابيع.

علاج مرض الزهري

أفادت وزارة الصحة والسكان، أن العلاج المفضل في جميع مراحل الإصابة بمرض الزهري هو البنسلين، مؤكدة أن اكتشاف المرض في المراحل المبكرة يسهل عملية العلاج.

وأضافت أن البنسلين قادر على قتل بكتيريا مرض الزهري، أما في حالة الحساسية للبنسلين يتم وصف بديل مضاد حيوي آخر، ويمكن لحقنة واحدة من البنسلين أن تمنع تقدم المرض إذا كانت فترة إصابة الشخص أقل من عام، أما في حالة إذا كانت مدة الإصابة تزيد عن العام فقد يحتاج المُصاب إلى جرعات إضافية.

وأشارت الوزارة، إلى أن البنسلين يُعد العلاج الوحيد الموصى به للنساء الحوامل المُصابات بمرض الزهري، كما أنه بإمكان النساء اللاتي يعانين من حساسية من البنسلين أن يخضعن لعملية إزالة حساسية، قد تتيح لهن تناوله.

ولفتت وزارة الصحة، إلى ضرورة تلقي الأطفال حديثي الولادة جرعة وقائية من البنسلين.