الإصابة بالفشل الكلوي.. تحذير من الجمع بين تلك الأدوية لعلاج دور البرد المنتشر

الإصابة بالفشل الكلوي..
الإصابة بالفشل الكلوي.. تحذير من الجمع بين تلك الأدوية لعلا

بدأ الفيروس المخلوي في الانتشار بين طلبة المدارس خلال الفترة الماضية مع دخول فصل الشتاء وتغيرات درجات الحرارة، وهو أحد فيروسات الجهاز التنفسي.

ويعد الأطفال الذين تتراوح  أعمارهم بين الـ 5 و6 سنوات هم الأكثر عرضة لظهور أعراض ذلك الفيروس، والذي يستغرق حوالي أربعة أيام ثم يبدأ في الاختفاء، وتعد أبرز أعراضه السعال والكحة والحرقان بالحلق مع ارتفاع درجات الحرارة.


نزلات البرد والإنفلونزا

وأكد الدكتور محمد عبد الواحد، أخصائى العلاج الطبيعى والتغذية، أن هناك الكثير من الأخطاء الكارثية يقع فيها الكثير من الآباء خلال إصابة أطفالهم بنزلات البرد والإنفلونزا، فعند ارتفاع درجة حرارة الطفل وتوصية الطبيب بتناول دواء البروفين، يجب الحذر من إعطاء الطفل  لبوس “دولفين”، لأن الدواءين يخرجان من الجسم عن طريق الكلية، وهما من الأدوية ذات التأثير القوي على الكلى، وقد يؤدي الأمر إلى إصابة الطفل بالفشل الكلوى، وهو منتشر بشكل كبير بين الأطفال خلال تلك الفترة.


ارتفاع الحرارة

وأوضح أنه إذا تم إعطاء الطفل دواء البروفين  كل ست ساعات عادى، وارتفعت الحرارة مرة أخرى،  يمكن إعطاؤه لبوس “أدول” أو أي دواء  يحتوي على مادة فعالة "باراسيتامول"، وذلك بين جرعات البروفين وعند اللزوم.

وشدد على ضرورة عدم إهمال كمادات المياه الباردة للطفل، ولفت إلى أنه في حالة ارتفاع درجة حرارة الطفل مع الإصابة بكحة وسيلان في الأنف وعطس، يجب إبقاء الطفل في المنزل وعرضه على أقرب طبيب أطفال وعدم ذهابه للمدرسة حفاظا على صحته، ومنعا لنقل ونشر العدوى بين زملائه في المدرسة.