تحذير علمي.. البيتزا المجمدة والكورن فليكس قد تؤدي للوفاة

تحذير علمي.. البيتزا
تحذير علمي.. البيتزا المجمدة والكورن فليكس قد تؤدي للوفاة

حذر علماء برازيليون متخصصون في التغذية، من أن البيتزا المجمدة والوجبات السريعة ومعظم حبوب الإفطار (كورن فليكس) والشوربة المعلبة والصودا والوجبات الخفيفة المالحة، تؤثر سلبا على صحة وترفع مستويات الإصابة بالسمنة وأمراض القلب، وقد تؤدي إلى الوفاة.

وقال العلماء في دراستهم إن هذه الأطعمة سابقة التجهيز، ساهمت في أكثر من 10% من جميع الوفيات المبكرة، وفقا للمجلة الأمريكية للطب الوقائي.
واستندت الدراسة على أرقام الوفيات في البرازيل، غير أن الباحثين يرجحون أن تكون نسب الوفاة أعلى في دول مثل الولايات المتحدة وكندا وأستراليا والمملكة المتحدة، الذين تنتشر لديهم ثقافة الأطعمة سابقة التجهيز.

وأوضح الباحث الرئيسي للدراسة إدواردو إيه إف نيلسون من مركز البحوث الوبائية في التغذية والصحة بجامعة أوفريسك أن "استهلاك هذه النوعية من الأطعمة يرتبط بالعديد من الأمراض مثل السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وبعض أنواع السرطان وأمراض أخرى".

وقال الدكتور داون هاريس شيرلينج الأستاذ المساعد السريري مساعد للطب الباطني بكلية الطب بجامعة فلوريدا أتلانتيك "أن الأطعمة فائقة المعالجة تساهم في الإصابة بالأمراض والوفيات المبكرة بطريقة مشابهة جدًا لاستخدام التبغ".