تمديد محكوميته.. صدمة لمحبي الشيخ خالد الراشد المعتقل في السعودية

تمديد محكوميته..
تمديد محكوميته.. صدمة لمحبي الشيخ خالد الراشد المعتقل في الس

أكد حساب “معتقلي الرأي” الشهير عبر “تويتر” رفضه للأحكام المغلظة التي أدين بها الداعية السعودي، الشيخ خالد الراشد، عقب انتهاء محكوميته.

وقال الحساب في تغريدة له: “الشيخ خالد الراشد، أُعيدت محاكمته بعد أن أنهى مدة حكمه البالغة 14 سنة، وأضافت المحكمة 8 سنوات أخرى إلى مدة حكمه، لتصبح 23 سنة”.


يُذكر أنّ الشيخ خالد الراشد قد اعتقل عام 2005، بسبب خطبته الشهيرة، بعنوان: “يا أمة محمد”، والتي انتصر فيها لرسول الله ﷺ، واحْتجّ فيها على الرسوم المسيئة للنبي.

وطالب بإلغاء سفارة الدنمارك، إلا أنّ الحكومة السعودية حاكمته بالسّجن لمدة 15 سنة، وذلك في سبتمبر 2005. وانتهت مدة حكمه إلا أن السلطات السعودية لم تفرج عنه بعد.

لكن ورغم انتهاء فترة محكوميته التي من المنطقي أن تكون قبل عامين، أي عام 2020، إلا أنّ السلطات السعودية أبقت عليه في السجن تحت طائلة الاعتقال التعسفي.

وبعد أنْ قضى الراشد عام 2021 تحت الاعتقال التعسفي في سجن الحاير في الرياض، دون أي حكم إدانة ضده.

خالد الراشد.. سجين الدفاع عن النبي ﷺ

قررت أحد المحاكم في السعودية، بحسب “معتقلي الرأي”، “إعادة محاكمة الشيخ خالد الراشد للمرة الأولى، في سبتمبر 2021، بعد أن أنهى مدة حكمه البالغة 15 سنة، وأضافت المحكمة حينها 8 سنوات أخرى إلى مدة حكمه، لتصبح 23 سنة”.

وبذلك أصبحت المدة المقررة التي كان سيقضيها في السجن 23 سنة، بداية من عام 2005.

لكن وفي المقابل، يأتي قرار إضافة 17 سنة أخرى إلى مدة حكمه لتصبح 40 سنة، ليثير الكثير من الجدل حول الصيغة والمحاكمة التي تعرض لها الراشد.

وأدان حساب “معتقلي الرأي” عبر تويتر، الحكمَ المسلّط على الداعية خالد الراشد، مُطالبينَ السلطات بإطلاق سراحه، مع تأكيدهم على أنّ حرية التعبير ليست جريمة.