اشرب الماء بكثرة.. أسباب الإصابة بالتينيا الملونة وطرق علاجها

اشرب الماء بكثرة..
اشرب الماء بكثرة.. أسباب الإصابة بالتينيا الملونة وطرق علاجه

التينيا الملونة من الأمراض الجلدية الشائعة، التي تنتج عن زيادة نشاط الفطريات فوق سطح الجلد، ما يؤدي إلى ظهور بقع ملونة في عدة أماكن في الجسم، نتيجة تأثيرها على لون صبغة الميلانين في الجلد، وفقًا لما أوضحه الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية.

وأضاف الناظر في تصريحات تليفزيونية، أن التينيا الملونة تظهر مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، وزيادة التعرض للتعرق، في أماكن متعددة في الجسم، خاصة منطقة الرقبة والصدر والكتف والظهر، ولا يصاحبها أية أعراض، ولكن شكلها يتسبب في إزعاج المريض: «تظهر التينيا باللون الأبيض أو البني أو الروز، ولا يصاحبها حكة».


هل التينيا الملونة معدية؟

هناك بعض الأبحاث التي ترى أن مرض التينيا الملونة معدي، وأبحاث تنفي ذلك، إلا أن الناظر رجح أنها معدية في بعض الأحيان، لذا وجب عدم تبديل الملابس مع أحد، وعدم استخدام الفوط أو المتعلقات الشخصية للآخرين.

وأشار الدكتور هاني أن التينيا اللونة قد تتشابه في الشكل مع بعض الأمراض الجلدية الأخرى، إذ تتشابه مع البهاق في حالة كان لونها أبيض، وتتشابه مع النخالة الوردية في حالة كانت باللون الروز أو الوردي، لذا ينبغي زيارة طبيب الجلدية لتشخيص المرض بطريقة صحيحة وإعطاء العلاج المناسب.

علاج التينيا الملونة

علاج التينيا الملونة بسيط، بحسب حديث الدكتور هاني الناظر، إذ تختفي تلك البقع الملونة في غضون من 4 لـ 6 أسابيع بعد استخدام العلاجات الموضعية المضادة للفطريات، والتي قد تتنوع ما بين المراهم، والشامبو، والكريمات: «التينيا البيضاء بتاخد وقت أطول من الأنواع الأخرى لحد ما ترجع للونها الطبيعي»، ونصح بأهمية ارتداء الملابس قطنية لدورها في امتصاص العرق، مع أهمية شرب كميات كافية من الماء، والتعرض للتهوية الجيدة.