5 أفعال بسيطة احرص على فعلها.. كيف تبني لك بيتا في الجنة؟

5 أفعال بسيطة احرص
5 أفعال بسيطة احرص على فعلها.. كيف تبني لك بيتا في الجنة؟

الانضمام إلى صفوف المؤمنين وأهل الجنة، هي أهم الأشياء التي يحرص عليها المؤمن، ويحاول الوصول إليها من خلال الفوز برضا الله ورحمته؛ لذا يحاول جاهدًا في كل وقت الإكثار من الصلاة والدعاء وتقديم الصدقات من أجل كسب رضا الله ورحمته، والفوز ببناء بيتا في الجنة، ونوضح في السطور التالية 5 أفعال بسيطة تُمكن المسلم من بناء بيت في الجنة.

5  أفعال بسيطة تبني لك بيتًا في الجنة

1- الصبر والحمد عند الابتلاءات:

ذكر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، أمين عام الفتوى، في لقاء تليفزيوني سابق، أن الصبر وحمد الله عند التعرض للبلاءات، لا سيما عند وفاة شخص عزيز مثل الابن أو الابنة، يجعل الشخص يفوز برحمة الله من أوسع أبوابها، وعند وفاة هذا الشخص، يأمر الله ملائكته أن يبنوا له بيتًا في الجنة، يسمى «بيت الحمد»: «ربنا يقول لملائكته ابنوا له بيتًا في الجنة وسموه بيت الحمد».

2- الاجتهاد في النوافل والإكثار منها:

وإلى جانب الإكثار من الشكر وحمد الله عند الابتلاء، يأتي الإكثار من النوافل من ضمن الأفعال التي تبني للمسلم بيتًا في الجنة، وهو ما ورد عن النبي في قوله: «مَن صلَّى في يومٍ وليلةٍ ثِنْتَيْ عَشْرةَ ركعةٍ، بَنَي له بيتٌ في الجنَّةِ: أرْبَعًا قبلَ الظُّهرِ، وركعتيْنِ بعدَها، وركعتيْنِ بعدَ المغرِبِ، وركعتَيْنِ بعدَ العِشاءِ، وركعتيْنِ قبلَ الفَجرِ صلاةِ الغَداةِ ».

3- حسن الخلق:

إذ أن حسن الخلق من أهم الأمور التي تحسن العلاقة بين الناس وتجعلها مبنية على المودة والحب؛ لذا تبني للإنسان بيتًا في الجنة، وهو ما أكده قول النبي: «أَنا زعيمٌ ببيتٍ في ربَضِ الجنَّةِ، لمن ترَكَ المراءَ، وإن كانَ محقًّا، وببيتٍ في وسطِ الجنَّةِ، لمن ترَكَ الكذبَ، وإن كانَ مازحًا، وببيتٍ في أعلى الجنَّةِ، لمن حسَّنَ خلقَهُ».

4- بناء المساجد:

وذلك لأن بناء المساجد لوجه الله يجعل المسلم يفوز برحمة الله ودخول جنته، بل ويأمر الله ملائكته ببناء بيت في الجنة لهذا الشخص عند وفاته؛ إذ ورد عن النبي قوله: «من بنى مسجدًا للهِ، بنى اللهُ له في الجنةِ مثلَه، وفي روايةٍ: بنى اللهُ له بيتًا في الجنةِ».

5- إيصال أفضال ومكارم الإسلام للناس:

وذلك لأنه إذ أتى مسلم عملًا حسنًا، بُني له بيتًا في الجنة، ومن دل على الخير كفاعله، كما ورد عن النبي قوله: «الدالُ على الخيرِ كفاعلِه».