احذر تسخينه عند هذه الدرجة.. هل يمكن استبدال السكر بالعسل؟

 احذر تسخينه عند
احذر تسخينه عند هذه الدرجة.. هل يمكن استبدال السكر بالعسل؟

كشفت دراسة حديثة، أن تناول ملعقتين كبيرتين من العسل يوميًا يساعد في إبقاء الشخص بصحة سليمة.


وذكرت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة تورنتو بكندا، أن العسل يساعد في موازنة نسبة السكر في الدم وتحسين مستويات الكوليسترول، والتي تعد مؤشرات صحية للتمثيل الغذائي للقلب.

ويوضح باحثو الدراسة أن استبدال المحليات المضافة في النظام الغذائي، مثل السكر في الشاي بالعسل، يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بتناول الكثير من السكر، مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب ومرض الكبد الدهني غير الكحولي.

وحلّل باحثون في جامعة تورنتو نتائج 18 تجربة، بمشاركة 1100، ووجدوا أن العسل الخام من مصدر زهري واحد كان له التأثير الأكثر إيجابية على الجسم، وفق ما أورد موقع "indiatimes".

ووجد الباحثون أن العسل يخفض نسبة الجلوكوز في الدم أثناء الصيام وكمية الكولسترول السيئ في الدم، ويقلل الالتهاب.

واتبع الباحثون في الدراسة نظامًا غذائيًا صحيًا بشكل عام، وكان السكر يمثل 10٪ أو أقل من السعرات الحرارية اليومية.

وبعد ذلك تم إعطاؤهم معدله 40 جرامًا، أو نحو ملعقتين كبيرتين من العسل يوميًا على مدار ثمانية أسابيع.

لوحظت معظم الفوائد اللاحقة في الأشخاص الذين تناولوا العسل الخام، ونصح الخبراء بعدم تسخين العسل فوق 65 درجة مئوية لأن البحث أظهر أيضًا أنه عند تسخينه إلى هذا الحد، فقد العسل معظم فوائده الصحية.

وقال توسيف خان، الباحث البارز في كلية الطب بجامعة تورنتو لندن: "العسل تركيبته معقدة من السكريات الشائعة والنادرة والبروتينات والأحماض العضوية والمركبات النشطة بيولوجيًا الأخرى التي من المحتمل جدًا أن يكون لها فوائد صحية".

وأضاف: "إذا كنت تستخدم سكر مُحلى، فإن تبديل تلك السكريات بالعسل قد يقلل من مخاطر الإصابة بالقلب".


أبرز فوائد العسل الصحية:
- زيادة التمثيل الغذائي للقلب

يعمل على تقوية عضلات القلب ويحسن من عمل الأوعية التاجية عن طريق زيادة الهيموجلوبين التي تنقل الأكسجين إلى كل أنسجة القلب، وتوسع الأوعية وتقي من الجلطات.

- خفض نسبة الكوليسترول

يقلل من نسبة الكوليسترول في الأوعية الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية، وأيضا مريض القلب الذي عانى من النوبة القلبية الأولى يمكنه أن يتجنب النوبة القلبية الثانية عن طريق تناول العسل بالقرفة كل يوم، للحفاظ على القلب بشكل صحي.

يقلل النوبات القلبية

خلط العسل بزيت الزيتون وتناوله قبل النوم كل يوم يقلل من نسبة الكوليسترول في الأوعية الدموية مما يعمل على تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.