احذر الانحناء المتكرر.. 4 عادات خاطئة يفعلها الناس يوميا تسبب آلام الظهر

احذر الانحناء المتكرر..
احذر الانحناء المتكرر.. 4 عادات خاطئة يفعلها الناس يوميا تسب

ما بين الجلوس لساعات طويلة على المكتب لأداء المهام الوظيفية المختلفة أو ممارسة الرياضة بأشكالها، أو القيام بالأعمال الروتينية مثل تنظيف المنزل لربات البيوت والسيدات بشكل عام، يصاب الأشخاص بآلام في الظهر، لكن الأمر لا يرجع إلى ممارسة الأعمال السابقة نفسها بل لفعلها بشكل غير صحيح، إذ إن القيام بأي نشاط بشكل خاطئ من شأنه أن يؤثر على سلامة العمود الفقري.

وحذر خبراء الصحة من العديد من العادات الخاطئة التي من شأنها أن تؤثر على سلامة العمود الفقري وتسبب آلامًا للظهر، بعضها ربما يكون بسيط ولكن بعض الحالات قد تحتاج إلى زيارة الطبيب منعًا لحدوث مضاعفات، وفيما يلي تلك العادات، بحسب ما أوضح موقع «سكاي نيوز».


الانحناء المتكرر

تتطلب طبيعة عمل بعض الأشخاص الجلوس لفترات طويلة على الكومبيوتر أو اللاب توب، ما يسبب انحناءً للعمود الفقري، وينبغي في هذه الحالة الحفاظ على وضعية الجسم مستقيمة لتجنب الشعور بالآلام نتيجة لوضعيات الجسم غير المريحة. نقص العناصر الغذائية الأساسية.

ارتداء الكعب العالي

تميل الفتيات عادة إلى إرتداء الكعب العالي للحصول على مظهر أنيق، إذ إن الكعب العالي يؤثر على الظهر والقدمين والرقبة أيضًا، وذلك يرجع إلى أن الجسم غير معتاد على هذه الوضعية التي تتطلب أن يكون الظهر مفرودا بشكل دائم، ونتيجة تلك الوضعية ينحني الجسم إلى الأمام فيما يعرف باسم «وضعية القدم المائلة»، بالتالي يكون العمود الفقري غير مستوي.

التدخين

يؤثر التدخين ليس على الرئتين فقط بل على صحة العظام بشكل عام، إذ يجعلها غير قادرة على امتصاص العناصر الغذائية اللازمة لتقويتها، ما يؤدي للإصابة بهشاشة العظام.

إهمال تناول الأطعمة المفيدة 

مع روتين الحياة اليومي، يلجأ الكثيرون لتناول الوجبات السريعة بحكم طبيعة عملهم، ما ينتج عنه فقدان الجسم للعناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحته، لذا ينبغي الاهتمام بتناول الألبان والجبن والبيض، بالإضافة إلى تناول الخضروات والفواكه والابتعاد عن المشروبات الغازية والكافيين، للحصول على الفيتامينات مثل الكالسيوم وفيتامين سي. 

طبيب يحذر من الانحناء لساعات طويلة 

وعن أسباب الشعور بآلام الظهر، أوضح الدكتور محمد صديق هويدي، أستاذ جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، في تصريحات تليفزيونية، أن العمود الفقري ليس قويًا بالحد الكافي بل هو ضعيف، لذا وجب التعامل معه بطريقة معينة، إذ تسبب بعض الممارسات الخاطئة كحمل أثقال أو ممارسة الرياضة بشكل خاطئ، ضررا به ما ينتج عنه الشعور بآلام شديدة: «القعدة بتاعت المذاكرة أو الشغل ممكن تسبب مشاكل في العمود الفقري، ولازم إننا نمارس أعمالنا بشكل صحيح، وبلاش انحناء لساعات طويلة، ونستشير الدكتور لو التعب فضل مستمر معانا».