هل اقتربت نهاية العالم؟.. ظاهرة دوران الحيوانات تثير الرعب

هل اقتربت نهاية العالم؟..
هل اقتربت نهاية العالم؟.. ظاهرة دوران الحيوانات تثير الرعب

الحيوانات الدوارة.. انتشرت هذه الظاهرة المرعبة خلال الأيام الماضية من خلال سير الحيوانات والطيور في دوائر مستمرة بلا توقف، الأمر الذي أثار حالة من الجدل والتساؤل حول سبب هذه الظاهرة؟

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من المواقع العالمية فيديوهات وصور لهذه الظاهرة لقطعان من الحيوانات وأسراب من الطيور في عدة دول عربية وأجنبية.

ظاهرة دوران الحيوانات

آخر ما تم رصده عن هذه الظاهرة، كان في الأردن وبالتحديد جنوب البلاد، حيث رصد البعض قطيعا من الأغنام تدور حول نفسها بشكل مستمر دون توقف.

جاء ذلك بعد أيام من واقعة شبيهة حدثت في الصين، عندما دار قطيع من الأغنام أيضا حول نفسه بلا توقف قرابة أسبوعين وقبله أسراب من البط.


ما سبب دوران الحيوانات؟

تعددت التفسيرات والتكهنات لهذه الظاهرة الغريبة، التي أثارت حيرة الجميع بما فيهم المتخصصين، حيث أرجع البعض هذه الظاهرة إلى إصابة هذه  بمرض بكتيري يسمى داء "الليستريات"، المعروف أيضا باسم "مرض الدوران".

سرعان ما تم استبعاد هذه الفرضية، وذلك لأن عدوى "مرض الدوران"، تصيب بين 1 و10% فقط من القطيع، وفقا لأستاذ طب إنتاج الماشية والأغنام في جامعة ملبورن الأسترالية أندرو فيش.

فيما أرجع البعض من الخبراء، هذه الظاهرة إلى وجود إحساس معين لدى الحيوانات بحدوث زلازل أو براكين.
 


هل اقتربت نهاية العالم؟

ذهب البعض بعيدا في تفسير ظاهرة دوران الحيوانات، بالترجيح أنها قد تكون من علامات الساعة وقرب نهاية العالم، وهو الأمر الذي استبعده الدكتور علي الأزهري، الأستاذ بجامعة الأزهر.

وأوضح الأزهري في تصريحاته لـ "العربية": "إذا اطلعنا عَلَىٰ الأحاديث النبوية التي تناولت علامات الساعة الصغرىٰ والكبرى فلن نجد فيها ظاهرة سير الحيوانات بشكل دائري"، رغم ذلك فما زلنا في علامات الساعة الصغرىٰ وهناك جملة من العلامات لم تقع بعد.

من ضمن هذه العلامات: تكليم السّبَاع والجمَاد للإنسان، وانتفاخ الأهلة وعودة جزيرة العرب جنات وأنهارًا وانحسار الفرات عن جبل من ذهب وكذلك فتنَة الأحلاس والدَهماء، والدهيماء، كما أن حلقة الوصل بين العلامات الكبرى والصغرىٰ هو ظهور المهدي، وفقا للأستاذ الأزهري.

ظاهرة غامضة

لم يتمكن أحد حتى الآن من إيجاد سبب علمي أو منطقي لهذه الظاهرة، حيث يرى البعض أن القطيع يسير وفق سير كبيرهم، أو أن صاحب القطيع حبسهم ومنعهم الخروج فبدأوا يسيرون بهذه الطريقة الدائرية، أو ربما هناك مرض أصابهم، كما فسر بعض الأطباء البيطريين.