تستعمل بكثرة.. الصحة تحذر من الاستخدام العشوائي لـ 5 أدوية

تستعمل بكثرة.. الصحة
تستعمل بكثرة.. الصحة تحذر من الاستخدام العشوائي لـ 5 أدوية

المضادات الحيوية من الأدوية التي تتطلب إشراف كامل من الطبيب قبل البدء في تناولها نظرًا لاحتمالية تسببها في العديد من المشكلات الصحية في حال تناولها بشكل خاطئ.

ماهي المضادات الحيوية؟

وفي هذا الإطار أوضحت وزارة الصحة أن المضادات الحيوية هي أدوية لعلاج العدوى الناتجة عن البكتيريا أو الفطريات.

كما أضافت أن البكتيريا والفيروسات تطور قدرتها على مقاومة تأثير الأدوية مع مرور الوقت، مما يجعل علاج العدوى أصعب ويؤدي إلى أمراض وخيمة أو الوفاة، لذلك شددت وزارة الصحة على ضرورة استشارة الطبيب قبل تناول المضادات الحيوية.

لماذا تحدث مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية؟

وحول مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية والتي تأتي نتيجة الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، أوضحت وزارة الصحة أسباب حدوث هذه المقاومة للعمل على تجنبها.

وتأتي أسباب مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية كما أعلنتها «الصحة» عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بنحو:

- سوء استعمال المضادات الحيوية والإفراط في استعمالها للبشر والحيوانات والنباتات من الأسباب الرئيسية التي تعجل ظهور مقاومة المضادات الحيوية.

- عدم الالتزام بالنظافة الشخصية وقلة تدابير الوقاية من العدوى ومكافحتها.

- تناول المضادات الحيوية دون استشارة الطبيب.

- نقص الوعي المجتمعي.

أدوية غالبًا ما تستخدم بشكل سيء وتؤثر على الصحة

وإلى جانب الاستخدام الغير رشيد للمضادات الحيوية ومخاطر ذلك على صحة الشخص، أوضحت وزارة الصحة أن هناك أدوية يستخدمها الأشخاص بشكل سيء وتؤثر على صحتهم.

وتأتي تلك الأدوية كما أعلنتها وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بنحو:

- المسكنات

- خوافض الحرارة

- المضادات الحيوية

- مهدئات السعال

- أدوية أمراض الإسهال

التطعيم يكون أجسام مضادة للجسم قد تظل مدى الحياة

يذكر أن وزارة الصحة كانت أكدت أن التطعيم ضد الأمراض هو أنجح إجراء وقائي يمكن تنفيذه، موضحة أن التطعيم يساهم في تكوين أجسام مضادة بالجسم ضد المرض، لتظل الأجسام المضادة بالجسم لمدد زمنية مختلفة قد تصل إلى عام أو عدة أعوام أو مدى الحياة.

وأضافت «الصحة» عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أنه في حالة تعرض الجسم للعدوى، تقوم الأجسام المضادة بمواجهة الميكروب المسبب للمرض والتخلص منه دون ظهور أية أعراض مرضية.