من المدرج لغرف الطوارئ.. ماذا جرى في حادث صالة حسن مصطفى؟

من المدرج لغرف الطوارئ..
من المدرج لغرف الطوارئ.. ماذا جرى في حادث صالة حسن مصطفى؟

كانت الأجواء حماسية في ديربي عمالقة كرة السلة الأهلي والاتحاد السكندري لحصد لقب كأس السوبر وزعيم الثغر متقدم بفارق 22 نقطة عن غريمه، أصداء الجماهير تدوي في كل أركان صالة حسن مصطفى في 6 أكتوبر الجيزة، إذ فجأة ينهار جزء من مدرج الفريق السكندري مخلفا وراءه 27 إصابة بينهم 3 إصابات خطيرة.

في هذه الأثناء توقفت المباراة في الربع الثالث والنتيجة تشير إلى تقدم الاتحاد السكندري 67-45، لكن أصوات الصريخ وتأوهات الجماهير لم تنتهي؛ الجماهير ورجال أمن الصالة يحاولون نقل المصابين إلى خارج مكان الحادث لحين وصول سيارات الإسعاف.

في خلال 5 دقائق، وصلت أول سيارة إسعاف ومن ورائها الآخرين، نقلوا المصابين إلى مستشفى الشيخ زايد ومستشفى 6 أكتوبر المركزي؛ لتلقي الرعاية اللازمة، وفق ما قاله محمد عابد أحد مشجعي نادي الاتحاد لـ"مصراوي".

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان أن الحصر المبدئي يشير إلى إصابة 27 مواطنا ما بين كسور ونزيف معظمها إصابات غير مهددة للحياة وتم نقل 18 منهم إلى مستشفى 6 أكتوبر المركزي، و9 مصابين إلى مستشفى الشيخ زايد التخصصي، وجاري المتابعة.

وأكدت وزارة الصحة والسكان الدفع بـ21 سيارة إسعاف إلى موقع انهيار المدرج الرياضي بصالة الدكتور حسن مصطفى بمدينة السادس من أكتوبر.

وصالة حسن مصطفى تم افتتاحها قبل عامين لاستضافة نهائيات كأس العالم التي نظمتها مصر مطلع عام 2021.

وكلف وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي لجنة مُشكلة من مجموعة من قيادات الوزارة والاستشاريين الهندسيين وعدد من المستشارين القانونيين بالتوجه إلى الصالة المغطاة بمدينة السادس من أكتوبر لبحث ملابسات واقعة سقوط أحد الأسوار الفاصلة بمدرج الصالة.

ووجه وزير الرياضة بمراجعة كافة تفاصيل الواقعة، والتعرف على الأسباب التي أدت إلى سقوط الفاصل الحديدي، واتخاذ جميع الإجراءات الواجبة، مع الاطمئنان على كافة الجماهير التي كانت متواجدة خلال المباراة، وتوفير كل ما يلزم من تدابير وإجراءات طبية للمصابين.

أمام مستشفى 6 أكتوبر المركزي وقف عشرات من المشجعين؛ للاطمئنان على المصابين ومن ورائهم الاتوبيسات التي نقلتهم فيما بعد للإسكندرية.

وقال أحمد عارف، أحد مشجعي نادي الاتحاد، صباح الأحد، إنه الاتوبيسات تحركت بعد الاطمئنان على صحة الجماهير المصابة في انهيار جزئي لمدرج صالة حسن مصطفى "الإصابات مش خطيرة وماوصلتش للموت الحمد لله".

وأضاف أنه قوات الأمن منذ اللحظة الأولى تتعامل بطريقة مثالية مع الواقعة "اتأمنا لحد ما صحابنا دخلوا المستشفى وخلاص هنتحرك على الإسكندرية".

وتابع: "في لحظة والماتش في شدة سخونته لقينا جزء من المدرج وقع والناس وقعت فوق بعض وكان منهم عادل شكل كبير مشجعين النادي"، مكملا: "محدش تخيل ده يحصل خاصة أننا كنا فارقين 22 نقطة عن الأهلي ومركزين في الماتش".

وواصل: "الحكم وقف المباراة وبدأنا ننقل المصابين على سيارات الإسعاف ومحدش منهم إصابته كانت ضخمة تقلق".وفرضت الأجهزة الأمنية كردوانا بمحيط مستشفى 6 أكتوبر المركزي؛ لمنع تردد أي من الجماهير إلى الداخل.

وكشف شقيق عادل شكل تطورات الحالة الصحية لكبير مشجعي الاتحاد السكندري بعد إصابته في الحادث.

وقال شقيق "الزعامة"، إن شقيقه يخضع للعلاج داخل مستشفى 6 أكتوبر المركزي، "الحمد لله داخل فايق.. ومصاب بكدمات بسيطة في جسمه".