صوتي خامته شتوية.. حكاية تصريح ياسمين عز المثير للجدل

صوتي خامته شتوية..
صوتي خامته شتوية.. حكاية تصريح ياسمين عز المثير للجدل

حالة من الجدل سادت مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تصريح المذيعة ياسمين عز الأخير عن أنواع الأصوات والتي على حد وصفها تنقسم بين الشتوية للأصوات الرخيمة الهادئة والصيفية للأصوات الحادة.

لكن هذا التصنيف طرح الكثير من التساؤلات عن حقيقة تصنيف الأصوات وتأثير فصول العام على الصوت.
 


الصوت الشتوي والصوت الصيفي

بحسب الدكتور جيرزي ميشاي المتخصص في فيزياء الطاقة العالية، فإن نبرة الصوت تعتمد على سرعة الصوت في الغاز الذي يملأ الأحبال الصوتية.

وبالنسبة لغاز معين، تعتمد سرعة الصوت على درجة الحرارة، لكن الاعتماد ليس قويًا جدًا، ومن ثم فإن التأثير، إن وجد، يكون ضعيفًا وقد يقابله تأثيرات بيولوجية من بينها تغيرات في شكل وتيبس الأحبال الصوتية.

كيف تؤثر درجة الحرارة على الصوت 
 

كان رأي الدكتور سكوت ليندستروم أنه من حيث درجة الحرارة، تتحرك الموجات الصوتية بشكل أسرع في الهواء الدافئ وأبطأ في الهواء البارد. لذلك عندما يتحرك الصوت عبر الغلاف الجوي، فإن بعض أجزاء الموجة سوف تتحرك أسرع من بقية أجزاء الموجة.

على سبيل المثال، إذا كان الهواء على السطح أبرد من الهواء الأعلى في الغلاف الجوي، فإن الجزء العلوي من الموجة الصوتية سيتحرك أسرع من القاع ؛ سوف تميل الموجة وتنكسر مرة أخرى نحو الأرض.

 في هذه الحالة، سيترك الصوت طريقًا سريعًا أو سريعًا، ثم يرتفع إلى الغلاف الجوي، ثم ينحني لأسفل إلى السطح باتجاه الهواء الأكثر برودة. هذا يعني أن الصوت سيكون أعلى ويمكنك سماع ضوضاء المرور من مسافة بعيدة.

خلال النهار، يكون الجو حارًا جدًا على السطح، وتنكسر الأصوات في الاتجاه الآخر، في الغلاف الجوي، وبعيدًا عن آذاننا.

وأعطى مثالا وهو: “إذا سبق لك أن رأيت عاصفة رعدية تأتي في يوم صيفي حار، عندما يكون الجو حارًا جدًا على السطح، فإن الانكسار يأخذ الصوت بعيدًا عنك حتى لا تسمع العاصفة الرعدية حتى تكون فوقك عمليًا. ولكن في الليل، عندما يكون الجو باردًا ويعود الانكسار نحو السطح، ستسمع صوت الرعد من مسافة بعيدة”.

يتعلق تأثير الرياح بشكل أكبر بتشويه الصوت، وعندما تنتشر الموجة الصوتية، أو تتحرك، عبر الهواء، تتسارع بعض القطع بينما يتباطأ البعض الآخر عندما تقابل الرياح.

كذلك ترتبط درجة الصوت بسرعة الصوت في الوسط، لكن المشكلة هي أنه عندما تتنفس في الهواء البارد، فسوف تتنفس هواءًا ربما تم تسخينه ليكون قريبًا جدًا من درجة حرارة الجسم، طالما أنك تتنفس الهواء أثناء التحدث أو الغناء، فمن المحتمل ألا تتغير درجة الصوت كثيرًا عندما تتغير درجة الحرارة المحيطة للهواء.

لذلك تزداد سرعة الصوت في درجات الحرارة المنخفضة عندما يكون الهواء أكثر كثافة، ونسبة سرعات الأصوات عند 20 درجة مئوية مقابل 37 درجة مئوية، هي 1.03 والتي يمكن أن تكون تقريبًا بحجم تأثير النغمة الذي لاحظته أثناء التحدث أثناء التنفس مقابل الزفير.