لمحدودي ومتوسطي الدخل..حقيقة توقف بعض البنوك عن تمويل مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3%

لمحدودي ومتوسطي الدخل..حقيقة
لمحدودي ومتوسطي الدخل..حقيقة توقف بعض البنوك عن تمويل مبادرة

فوجىء بعض العملاء المتقدمين بطلبات تحت الدراسة في مبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة المنخفضة 3% لشريحتي (محدودي ومتوسطي الدخل) بتوقف بعض البنوك عن تمويل المبادرة رغم عدم صدور قرار رسمي بالإيقاف واستمرار بعض البنوك في تمويلها دون توقف.


ودار اللغط حول استمرارية المبادرة بعد إعلان البنك المركزي الشهر الماضي نقل تبعية دعم 5 مبادرات ذات الفائدة المنخفضة إلى 3 جهات حكومية بعد تحمله سنوات عبء دعم فرق الفائدة من ضمنها نقل مبادرتي التمويل العقاري ذات الفائدة 3% لمحدودي ومتوسطي الدخل، و8% لمتوسطي الدخل إلى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

وقال بعض مسؤولي التمويل العقاري في بعض البنوك، إن توقف بعض البنوك عن تمويل مبادرة التمويل العقاري يرجع إلى وجود مخاوف لديهم بعد عدم صرف التعويضات المتأخرة لهم بين سعر الفائدة المدعم والحر والتي تتم شهريا منذ نقل تبعية دعم المبادرة من المركزي لوزارة الإسكان.

وتحدد مبادرة التمويل العقاري 3% صرف تعويضات البنوك بين فرق سعر الفائدة المدعمة والحر على أساس (الناتج من سعر الائتمان والخصم بزيادة 2%، مطروحا منه قيمة الفائدة 3% متناقص).

وأوضح مسؤولون في عدد من فروع البنوك أن بعض البنوك توقفت أيضا عن تمويل المبادرة 3% بخلاف بطء صرف التعويضات بسبب وصولها إلى النسبة القانونية في قروض التمويل العقاري التي تنص على عدم تجاوز أي بنك نسبة التمويلات عن 10% من إجمالي محفظة قروض البنك باستثناء بنكي العقاري والتعمير والإسكان بحسب تعليمات البنك المركزي.

وقد يصبح عبء تعويض البنوك عن فرق الفائدة مرتفع للغاية على وزارة الإسكان بعد قرار البنك برفع سعر الفائدة 3% في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية الخميس الماضي ليسجل 16.25% على الايداع و17.25% على الإقراض.

وستتحمل وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من الآن صرف تعويضات كبيرة للبنوك على فرق الفائدة بنسبة 16.25% بعد خصم 3% من إجمالي كل تمويل يحصل عليه العميل بما يمثل عبئا كبيرا بعد ارتفاع سعر الفائدة لدى المركزي.

وأكد مسؤولو التمويل العقاري في بنوك مختلفة على الاستمرار في تمويل مبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة المنخفضة 3% لمحدودي ومتوسطي الدخل وصدور موافقات يومية على التمويل.

وكان البنك المركزي أطلق رسميا مبادرة التمويل العقاري ذات الفائدة المتناقصة 3% سنويا في يوليو 2021، وهي أٌقل سعر فائدة مطبق في تاريخ البنوك مخصصا فيها شريحة بـ100 مليار جنيه لتمويل شريحة متوسطي ومحدودي الدخل.

ويشارك نحو 20 بنكا في مبادرة التمويل العقاري متوسطي ومحدودي الدخل منها بنوك الأهلي، ومصر، والتعمير والإسكان، والقاهرة، والمصرف المتحد، وفيصل الإسلامي والتي تستحوذ على النسبة الكبرى من التمويلات في المبادرة.