هيلعب مع الأهلي بعد 15 يومًا أم لا؟.. القصة الكاملة لأزمة إيقاف كهربا

 القصة الكاملة لأزمة
القصة الكاملة لأزمة إيقاف كهربا

حالة من الضبابية تحيط بموقف لاعب الأهلي، محمود عبد المنعم كهربا، الذي تنتهي مدة إيقافه بنهاية شهر ديسمبر الحالي، هل تتجدد مدة الإيقاف تلقائيًا لحين دفع الغرامة المقررة لنادي الزمالك، أم تنتهي مدة الإيقاف ويحق لـ اللاعب المشاركة لحين استقراء فصل آخر من الفيفا !.

الأزمة باتت أكثر تعقيدًا وضبابية بعد تعدد وجهات النظر، خاصة أن قصة كهربا مازالت تتحكم فيها الانتماءات، ما بين الإعلام والخبراء، وكلُ يفسر الأزمة بحسب ما يتراءى له.

قصة أزمة كهربا من البداية 

عاقب الاتحاد الدولي محمود عبد المنعم كهربا، بالإيقاف لمدة 6 أشهر مع توقيع غرامة مالية قدرها 2.5 مليون دولار لنادي الزمالك، بالإضافة إلى نسبة الفوائد حال التأخير في سدادها. 

وجاءت عقوبة محمود عبد المنعم كهربا بسبب انتقاله بشكل غير قانوني من نادي الزمالك إلى نادي ألفيش البرتغالي، فيما اعتبره مسؤولو الزمالك هروبًا من النادي.

وبعد عودة اللاعب محمود عبد المنعم كهربا إلى النادي الأهلي والاعتماد عليه في حقبة موسيماني كلاعب في الفريق، تمكن الزمالك من انتزاع قرار من الفيفا بتوقيع عقوبة الإيقاف والغرامة على اللاعب.

كهربا لم يدفع.. والزمالك يرفض التقسيط 

وحاول كهربا من خلال وسائط طرح مبادرات وإيجاد بدائل لدفع المبلغ عن طريق التقسيط، لكن محاولاته كلها فشلت مع إصرار الزمالك على الحصول على المبالغ المستحقة كاملة بالفوائد.

يُذكر أن الموقف القانوني للنادي الأهلي الذي يلعب له كهربا سليم، حيث إن العقوبة كاملة يتحملها اللاعب فقط، غير أن النادي يتخذ موقفًا متضامنًا مع اللاعب ويحاول مساعدته في دفع الغرامة.


خطاب الفيفا لكهربا 

وجاء نص الخطاب الفيفا لاتحاد الكرة، والذي اختلفت التفسيرات حوله، بتاريخ 26 ديسمبر/ 2022، كالتالي: “نقر باستلام مراسلاتك، وأخذنا علمًا بالمعلومات الواردة فيها (المرفق 1)، وفي هذا الصدد.. نشير إلى رسالتنا السابقة (مرفق 2) من 11 يوليو 2022، والتي تتضمن خدماتنا".

وتابع: "أبلغ الأطراف بما يلي (اللاعب محمود عبد المنعم عبد الحميد سلطان "كهربا" لم يمتثل لالتزاماته المالية وفقًا لقرار فيفا وقرار التحكيم الصادر عن كاس.. وفي هذا الصدد نود إبلاغ الأطراف بأن الحظر من اللعب في المباريات الرسمية حتى تسديد المبالغ المستحقة)".

وتابع: "تم تنفيذها من قبل فيفا اعتبارًا من اليوم.. يجب أن تكون المدة الإجمالية القصوى للإيقاف 6 أشهر كحد أقصى حتى، أي تنتهي 11 يناير/ كانون الثاني المقبل.. أخيرًا، ولأغراض الاستيفاء، يرجى الرجوع إلى النقطة 8 من قرار غرفة تسوية المنازعات الصادر في 13 أغسطس/ 2020 (المعدل جزئيًا بقرار كاس الصادر في 29 مارس/  2022)". 
 


محامي كهربا: هيلعب مع الأهلي بعد 15 يوم 

وفي تفسيره لـ خطاب الفيفا، تعجب علي عباس محامي اللاعب محمود عبد المنعم كهربا من تفسيرات الخطاب، التي أكدت تجديد إيقاف اللاعب مرة أخرى، مؤكدًا أن من قال ذلك ترجم الخطاب بالخطأ.

وقال المحامي التونسي، خلال تصريحات تلفزيونية إن عقوبة كهربا تنتهي في 11 يناير 2023 ويحق له اللعب في اليوم التالي مباشرة في كل المباريات بشكل طبيعي.. هذا نص صريح للنظام.

وتابع قائلًا إن الزمالك لا يمكنه المطالبة بأي شيء أو التقدم بشكوى جديدة ضد كهربا إلا بعد يوم 11 يناير، وفيفا لم يحدد قيمة المبلغ الذي سيدفعه كهربا وهو بالتضامن مع نادي أفيش البرتغالي.


6 أشهر جديدة أو دفع الغرامة 

ووفقًا لما صرح به خبراء لوائح، فإن كهرباء أصبح ملزمًا بدفع الغرامة، المقررة، أو الإيقاف 6 أشهر جديدة، ما يمثل صدمة كبيرة لـ اللاعب.

ومن جانبه طلال عبداللطيف خبير اللوائح الرياضية، عبر تصريحات تلفزيونية إن العقوبة قابلة للتجديد حال عدم سداد الغرامة ولا يجوز تقسيط غرامة كهربا، إلا بموافقة نادي الزمالك وإخطار الاتحاد الدولي بذلك. 

وتابع خبير اللوائح أن كهربا سيتحمل قيمة غرامة الزمالك بالكامل بعد اعلان النادي البرتغالي افلاسه في الأيام الماضية.