احذر.. ألوان إن وجدتها وأنت في الحمام اذهب إلى الطبيب فورا

احذر.. ألوان إن وجدتها
احذر.. ألوان إن وجدتها وأنت في الحمام اذهب إلى الطبيب فورا

في حين أن البراز يعد موضوعًا غير مريح إلى حد ما، مما يجعل الكثيرين يشعرون بالحساسية، لكنه قد يكشف العديد من المشكلات الصحية.

ووفقا لموقع صحيفة express البريطانية، قد تعني التغييرات المستمرة في البراز أن الوقت قد حان للتوجه إلى طبيبك فورا، لذلك فإن هناك علامات يجب الانتباه إليها.

وتقول الدكتور "ديبورا لي"، من صيدلية دكتور فوكس في المملكة المتحدة،: "البراز الصحي بني اللون ويشكل جذعًا صغيرًا مدببًا عند كلا الطرفين، يمكن أن تكون التغييرات في قوام البراز علامة على المرض".

وتضيف: "يعتبر البراز الصلب الصغير المتكتل علامة على الإمساك، بينما براز رخو لين أو براز سائل يعني الإسهال، ومع ذلك، قد تكون التغييرات في لون برازك أيضًا مدعاة للقلق".

ماذا تلاحظ من الخارج؟


لون أسود

البراز الذي يظهر باللون الأسود والقطري، والمعروف أيضًا باسم ميلينا، يمكن أن يحدث بسبب نزيف في المعدة.

"ميلينا" هي إحدى العلامات المنذرة لتليف الكبد، والتي تصف تندب الكبد الذي يمنع العضو من العمل بشكل صحيح.

ووفقًا للطبيبة، قد يتم تحريك هذا اللون عن طريق المكملات الغذائية، لأن "أقراص الحديد يمكن أن تتحول أيضًا إلى اللون الأسود".


لون أحمر

قالت الدكتور لي: "النزيف في الأمعاء الغليظة، أو المستقيم أو الشرج يعني أن الدم الأحمر يمكن رؤيته إما مختلطًا مع البراز أو يكون في بعض الأحيان فوق البراز، قد يكون هذا بسبب مرض التهاب الأمعاء، والبواسير أو أقل شيوعًا، أو سرطان الأمعاء."

لون باهت

يصف البراز الباهت المظهر بلون الطين الذي ينجم عن نقص الصبغة الصفراوية.

وأضافت الدكتور لي: "هذا شائع في التهاب الكبد الكحولي أو حصوات المرارة، لكنه قد يشير أحيانًا إلى سرطان البنكرياس ".

يمكن أن يكون براز مثل هذا فضفاضًا ويصعب التخلص منه في المرحاض.


لون أخضر

قالت الخبيرة: "العدوى البكتيرية مثل السالمونيلا يمكن أن تتحول إلى اللون الأخضر، كما يمكن للفيروسات والطفيليات، لذلك ليس من غير المألوف أن يتغير لون البراز أثناء نوبة التهاب المعدة والأمعاء."

ومع ذلك، يمكن أيضًا أن يكون اللون الأخضر في البراز ناتجًا عن اتباع نظام غذائي غني بالخضروات الخضراء بسبب الصباغ الأخضر الموجود في النباتات - الكلوروفيل.

وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي تناول أطعمة معينة إلى تلوين برازك- على سبيل المثال - يمكن أن يؤدي تناول جذر الشمندر "البنجر" إلى جعل برازك يبدو محمرًا أو ورديًا، أو أن تناول الكثير من الخضار الخضراء يمكن أن يجعل برازك يظهر باللون الأخضر الداكن."


منى تذهب إلى طبيب

بشكل عام، إذا لاحظت تغيرات في برازك، فاستشر طبيبك إذا استمرت لمدة ثلاثة أسابيع، ومع ذلك، إذا لاحظت وجود دم في برازك- أسود أو أحمر- فتوجه لطبيب على الفور.

"من الأفضل الذهاب مبكرًا وإجراء بعض الاختبارات بدلًا من المخاطرة بترك الأشياء حتى فوات الأوان، من المحتمل أن يكون للتكهن بالأسباب الخطيرة أفضل بكثير إذا تم اكتشافها مبكرًا.

في حين أن مشاكل البراز هذه لا يمكن أن تتحسن إلا بمجرد علاج الحالة الطبية الأساسية، فقد أوصت الطبيبة بتناول نظام غذائي متوازن، مليء بالفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة والدهون الصحية، لضمان عادات الأمعاء الصحية والبراز الطبيعي.