رسوم صندوق الأسرة.. موعد تطبيق قانون الزواج الجديد 2023 | فيديو

رسوم صندوق الأسرة..
رسوم صندوق الأسرة.. موعد تطبيق قانون الزواج الجديد 2023 | في

موعد تطبيق قانون الزواج الجديد.. أمر يبحث عنه نسبة كبيرة من المواطنين والشباب المقبلين على الزواج، لمعرفة كافة التفاصيل والمعلومات عن قانون الأحوال الشخصية الجديدة المقرر الإعلان عنه في العام الجديد 2023، خاصة بعد حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي عن صندوق الأسرة الذي ستقره الدولة ضمن تعديلات قانون الأحوال الشخصية قريبًا. 

قانون الزواج الجديد هي عدة تفاصيل ضمن قانون الأحوال الشخصية الجديد الذي تجرى عليه تعديلات كثيرة حاليًا وتحدث الرئيس عن بعض ملامحه منذ أيام قليلة، ومن بعدها تصدر قانون الزواج الجديد ورسوم صندوق الأسرة، ورسوم كتب الكتاب 2023، محركات البحث بشكل هائل لتصبح القضية التي تشغل المصريين مؤخرًا. 

موعد تطبيق قانون الزواج الجديد 

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مؤخرا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والمستشار عبد الرحمن محمد رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية.

وتحدث المستشار عمر مروان وزير العدل عن بعض ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديد، وذلك خلال اليومين الماضيين، وشرح بعض الأمور التي أثارت جدلًا واسعًا بشأن الزواج والطلاق في القانون الجديد. 

وأكد وزير العدل أن القانون الجديد يهدف لدعم الأسرة المصرية، وأنه يستهدف حل مشكلات الزواج منذ البداية، موضحًا أن الرئيس وجه بمواجهة أي مشكلات بشكل جذري، لذا سيتم العمل على إنشاء قانون هام للأسرة المصرية ، وقال وزير العدل في مداخلة هاتفية لبرنامج حقائق وأسرار على قناة صدى البلد:" نعد قانونا واحدا لمسائل الأحوال الشخصية، مؤكدا أن القانون الجديد يضم أحكاما جديدة. 

أما عن موعد تطبيق قانون الزواج الجديد، فإن اللجنة المختصة تعمل حاليًا على قانون الأحوال الشخصية الجديد، وبمجرد الانتهاء منه سيتم عرضه على مجلسي الشيوخ والنواب، وبحسب التصريحات الواردة من اللجنة المختصة، فإن هذه العملية تستغرق أسابيع قليلة، أي سيكون موعد تطبيق قانون الزواج الجديد في غضون شهرين من العام الجديد 2023. 

رسوم صندوق الأسرة 

أما عن رسوم صندوق الأسرة الذي أعلن عنه الرئيس السيسي، وهو أهم تعديلات قانون الأحوال الشخصية الجديد، فقد أكد وزير العدل أن رسوم صندوق الأسرة ليست مبلغ باهظ، لكن في حدود 500 جنيه، وليس 20 ألف جنيه كما هو متداول على مواقع التواصل الإجتماعي، منذ الإعلان عن صندوق الأسرة. 

وقال الرئيس السيسي عن هذه صندوق الأسرة:" ليه بنعمل صندوق في القانون، عشان أي أسرة، والاختلاف وارد، وهما زعلانين من بعض مش عايزين يصرفوا، واللي بيضيع الأبناء، هنعمل صندوق الأسرة اللي هيتكفل بالمصاريف في هذه الفترة"، وعن الرسوم قال الرئيس:" اللي يقدر يتزوج هيقدر يدفع الرقم ده ". 

رسوم كتب الكتاب 2023 

وزادت عمليات البحث عن رسوم كتب الكتاب 2023 بعد الحديث عن ملامح قانون الأحوال الشخصية الجديدة وأمور الزواج، وصندوق الأسرة الذي سيتم إطلاقه قريبًا بدعم من الدولة المصرية  . 

وبحسب ما اعتمدته نقابة المأذونيين الشرعيين في يناير 2022، جاءت رسوم الزواج الجديدة كالتالي: 

مصاريف عقد الزواج أو التصادق بـ 600 جني، و- قد يضاف إليها رسم المؤخر ليزيد المبلغ حسب قيمة المؤخر المتفق عليه، وهو كما يلي:

سيتم إضافة نسبة 3% إذا كان المؤخر أقل من 5 آلاف جنيه

نسبة 4% إذا كان أقل من 10 آلاف جنيه

نسبة 5% من المؤخر إذا كان أكثر من ذلك

وأما عن مصاريف المراجعة فثمنها 600 جنيه، والطلاق الحضوري بـ600 جنيه، أما مصاريف الطلاق الغيابي فهي 800 جنيه.