مرتبات ومعاشات وإجازات وأسعار.. 5 بشاير سارة في أول أيام السنة الجديدة

مرتبات ومعاشات وإجازات
مرتبات ومعاشات وإجازات وأسعار.. 5 بشاير سارة في أول أيام الس

يتمنى الجميع أن يكون العام الجديد مليئا بالأحداث السعيدة، ومع بداية 2023، ننتظر أن تكون بدايته مليئة بالمناسبات والأخبار التي تُدخل السرور على القلب، وبالفعل في أول أيام السنة الجديدة يوجد بعض الأحداث السارة… 

5 بشائر سارة في أول أيام السنة الجديدة
زيادة المرتبات 

يشهد العام الجديد 2023 زيادة استثنائية في مرتبات الموظفين والعاملين في الجهاز الإداري للدولة وأصحاب المعاشات بموجب ما نص عليه قانون الخدمة المدنية وقانون المعاشات الجديد والذي حدد ضوابط مرتبات ومعاشات الموظفين والمتقاعدين ونسبة الزيادة السنوية التي يتم تطبيقها، والمواعيد المقررة لتلك الزيادات.

من المقرر أن تكون هناك زيادة للموظفين في شهر يوليو 2023، لكن نسبة تلك الزيادة لم يتم تحديدها بعد، لكنها لا تقل عن 7% من الأجر الذي يتقاضاه الموظف، حيث تقوم الحكومة بتحديد نسبة الزيادة كل عام.

بالنسبة للعلاوة الدورية التي يتم صرفها للموظفين والعاملين بالجهاز الإداري للدولة يتم النظر فيها كل عام بحيث تتواكب مع معدلات التضخم وتصدر بـ قانون من مجلس النواب، قبل فض دور الإنعقاد وبالتوازي مع الموافقة على الموازنة العامة للدولة.

فيما يتعلق بالقطاع الخاص، من المقرر ان يزيد الحد الأدنى للأجور، خلال شهر يناير الجاري ليكون 2700 جنيه، أمام فيما يخص العلاوة الدورية في القطاع الخاص من المقرر تطبيقها خلال الشهر الجاري على أن تكون بنسبة 3% من أجر الاشتراك التأميني بموجب قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

زيادة المعاشات

من المقرر أن تُحدد الحكومة نسبة زيادة المعاشات المقرر تطبيقها في يوليو المقبل، وتصل إلى 15% من القيمة المستحقة التي يتقاضها المستفيدون من المعاشات، هذه النسبة ليست إلزامية، إلا أنه مع موجة التضخم الكبيرة والارتفاع غير المسبوق في الأسعار قد تصل تلك الزيادة هذا العام إلى 15% 


9 أيام إجازة خلال شهر يناير 

مع بداية العام الميلادي الجديد 2023، يبدأ الجميع بالبحث عن أيام العطلات الرسمية والأجازات سواء للعاملين بالقطاعين العام والخاص، حيث ينتظرنا 9 أيام أجازة خلال شهر يناير الجاري هم: 

   الجمعة 6 يناير إجازة أسبوعية
   السبت 7 يناير إجازة أسبوعية، وإجازة عيد الميلاد المجيد
   الجمعة 13 يناير إجازة أسبوعية
   السبت 14 يناير إجازة أسبوعية
   الجمعة 20 يناير إجازة أسبوعية
   السبت 21 يناير إجازة أسبوعية
   25 يناير يصادف الاحتفال بعيد الشرطة المصرية وعيد ثورة 25 يناير
   الجمعة 27 يناير إجازة أسبوعية
   السبت 28 يناير إجازة أسبوعية

الإفراج عن بعض السلع والبضائع خلال شهر 

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، سير إجراءات الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع في ميناء الإسكندرية، في إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث يشهد حركة الإفراج الجمركي عن السلع والبضائع المتراكمة منذ فترة.

أوضح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء في مؤتمر صحفي، من ميناء الإسكندرية أنه بداية من شهر ديسمبر وحتى يوم 23 الماضي منه شهد الشهر الإفراج عن سلع وبضائع تصل قيمتها إلى 5 مليارات دولار، وأن الحكومة ملتزمة بالإعلان اسبوعيًا عما يتم الإفراج عنه من سلع وبضائع.

وأوضح رئيس مجلس الوزراء ان تم الإفراج عن سلع وبضائع من الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر من عام 2022، بقيمة 1.236 مليار دولار إضافية، ليصل إجمالي المفرج عنه اكثر من 6 مليارات دولار في شهر.

أكد مدبولي على أن الأولوية في الإفراج الجمركي خلال الفترة القادمة ستكون للمواد الغذائية ومستلزمات الإنتاج التي تدخل في مختلف الصناعات الغذائية والادوية، خاصة وأننا نستعد لقدوم شهر رمضان.

انخفاض أسعار الدواجن والبيض 

مع بداية العام الميلادي الجديد 2023، يتوقع البعض انخفاض في أسعار الدواجن والبيض، نظرًا للإفراج عن الأعلاف والمستلزمات الغذائية لهم، والتي يؤثر توافرها بنسبة كبيرة على أسعارهم، حيث تذبذبت أسعار الدواجن والبيض في الأسواق خلال الفترة الماضية بسبب أزمة مستلزمات الغذاء لهم.