بدأتها الشحرورة بوصية.. قصة رقصة النعش الأخير في جنازة نجل جورج وسوف

 جنازة نجل جورج وسوف
جنازة نجل جورج وسوف

كسرت الجنازات في لبنان حاجز التقاليد والعادات المتعارف عليها في الوطن العربي، وخرجت عن نطاق الأحزان لتتحول الجنازة الى زفة، مثلما حدث من قبل مع جنازة الشحرورة صباح، حيث سادت الأغانى والطبل والرقص.

وداع نجل سلطان الطرب بالرقص

وسط أصوات الزغاريد، انطلق نعش وديع جورج وسوف، نجل سلطان الطرب جورج وسوف إلى سوريا، ليواري الثرى في منطقة كفرون مسقط رأسه.

واقيمت صلاة البخور الساعة الخامسة عصر الاحد، في كنيسة "مار الياس كفرون"، ثم ورى الثرى في مدافن العائلة في سوريا، التي شهدت استعدادات خاصة، منها تعليق صورة وديع وجورج وسوف فى كافة أرجاء المدافن بسوريا.

رقصة النعش الأخير

في منطقة كفرون في سوريا، حاصر الشباب نعش نجل سلطان الطرب، ورقصوا "رقصة النعش الأخير" الشهيرة بلبنان، حيث لا يكتفون بهزّ النعش فقط، بل يواصلون الرقص والغناء.

ويعتقد أهل لبنان وسوريا، أنّ هذه الرقصة كناية عن مراسم وداع لائقة بالراحل، حيث شُيع جثمان وديع على أنغام أغاني والده جورج وسوف وسط رقص من قبل المعزين بالجثمان.
ونعى جونيور شقيق وديع جورج وسوف، شقيقه بكلمات مؤثرة، قال فيها: "الحياة بطّل إلها معنى من دونك.. عايش كل حياتك لتشوف بيّك مبسوط".

وتسبب أهل وأصدقاء وديع جورج وسوف، في أزمة مرورية أثناء رقصهم بالنعش بعد انتهاء مراسم الجنازة.

جنازة وديع جورج وسوف

حرص عدد كبير من النجوم على حضور عزاء وديع جورج وسوف، وتقديم التعازي للسلطان، ومنهم هيفاء وهبي ونجوى كرم ونانسي عجرم وعابد فهد وناصيف زيتون والإعلامي نيشان وغيرهم من النجوم.

وأقيمت جنازة وديع جورج وسوف قبل ظهر الأحد، بكنيسة القديس نيقولاس للروم الأرثوذكس بمنطقة الأشرفية، وتم دفن جثمانه في مسقط رأسه كفرون بدولة سوريا، حيث أقيمت صلاة البخور على روحه في تمام الساعة الخامسة في كنيسة مار إلياس.

كما تتقبل الأسرة العزاء بدءا من ظهر الإثنين، والثلاثاء في صالة كنيسة مار الياس من الثانية ظهرا حتى السابعة مساء.


وظهر انهيار نادين الراسي في عزاء وديع جورج وسوف، حيث قالت: «جورج وسوف حياته عمرها ما كانت سهلة، ومش هيقفلها بطريقة سهلة، وأنا بحاول أكون قوية رغم أني أشعر بـ جرح وفاة شقيقي جورج».

وصية الشحرورة السبب

كان اللبنانيون، قد ودعوا الشحرورة صباح في بيروت بالغناء والرقص على طريقة الدبكة اللبنانية، نتيجة لوصيتها الخاصة، ونثر أهلها الورود على السيارة التي كانت تقل جثمانها.

وحضرت فرقة خاصة للرقص عند تشييع الجثمان، ورقص الرجال وهم يحملون التابوت، إلى جانب ارتداء أهلها البدلة السوداء المخططة باللون الأبيض، والرقص على إيقاع النغمات وهم يحملون التابوت.

جنازة جورج الراسي تتبع نفس الطقوس

في قداس صلاة جنازة المطرب اللبناني جورج الراسي، بكنيسة القديسين سارجيوس وباخوس المنصف بمدينة جبيل لأداء قداس صلاة الجنازة، وسط حضور عدد من نجوم الفن ومحبيه.

وظهرت والدة المطرب جورج الراسي، في حالة من إنهيار وبكاء، وقامت بالرقص، بينما كانت تحمل ملابسه، ووصلت بعد ذلك فرقة موسيقية لزف الفنان اللبناني إلى صلاة الجنازة.

رقص في جنازة ملحم بركات ونقولا كرم

شهدت جنازة الفنان اللبناني الراحل ملحم بركات، فور خروج النعش للتوجه به لمثواه الأخير، موجة من الرقص بجثمانه على أنغام أغنية "حبيبي أنت"، التي أداها مجموعة من العازفين والمغنين الذين أرادوا تكريم بركات في لحظاته الأخيرة.

وأثناء تشييع جنازة نقولا كرم، شقيق الفنانة اللبنانية نجوى كرم، قامت فرقة من الخيالة بزفة الجنازة وحمل الجثمان بعدها العديد من الشباب، وقاموا بالرقص به على الشماريخ ونغمات أشهر الأغاني اللبنانية.