احذر.. الحموضة قد تشير إلى إصابتك بمرض قاتل

 احذر.. الحموضة قد
احذر.. الحموضة قد تشير إلى إصابتك بمرض قاتل

تسبب العديد من الأمراض الشائعة جلطات الدم، ومن المعروف أن تشخيص حالات التخثر صعب للغاية، لأنها غالبًا ما تظل بدون أعراض حتى تصبح قاتلة.

ويمكن أن تكون الطبيعة غير المحددة للأعراض مشكلة أيضًا، لذا إذا انتقلت جلطة دموية إلى الرئتين، على سبيل المثال، يمكن التخلص من الشعور بعدم الراحة في الصدر على أنه حرقة في المعدة، وعادة تختلف مدة أعراض الحموضة المعوية بين بضع دقائق إلى بضع ساعات.

كما تعتمد مدة استمرار حرقة المعدة على السبب الأساسي، وقد تختفي في غضون بضع دقائق أو تستغرق بضع دقائق، وفقا لموقع صحيفة "express".
وهناك سببان رئيسيان للحموضة المعوية وهما:

حمض ارتجاع.

مرض الجزر المعدي المريئي.

وعادة إذا تم تجنب بعض الأطعمة، فسوف تختفي هذه الأعراض من تلقاء نفسها، ولكن عندما تستمر الأعراض يبحث الطبيب عن أسباب أخرى محتملة مثل جلطات الدم.

حيث تميل جلطات الدم في الرئة إلى التسبب في عدم الراحة الذي يستمر عادة لأكثر من بضع دقائق أو يختفي ويعود، ويمكن أن تشعر بالضغط في الصدر والامتلاء أو الألم.

وتتضمن بعض العلامات التقليدية لجلطات الدم التورم وألم الجلد وألم الصدر وضيق التنفس والدوخة، وعادةً ما تتشكل في الطرف السفلي وتبقى ثابتة، وهي حالة تُعرف طبيًا باسم "تجلط الأوردة العميقة".

وتتكون هذه الجلطات نتيجة للإصابة، ولكن الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل السرطان والسمنة والكبد معرضون أيضًا لهذه الأحداث.

وإذا انفصلت جلطة دموية ودخلت مجرى الدم، فمن المحتمل إن تنتقل إلى الرئتين، وهذا يمنع تدفق الدم من وإلى الرئتين ويسبب قدرًا كبيرًا من الأضرار الجانبية لأجزاء أخرى من الجسم، وهذا هو السبب في أن هذا النوع من أحداث التخثر، المعروف باسم الانسداد الرئوي مميت للغاية.

والانسداد الرئوي خاصة الانصمام الرئوي الكبير أو العديد من الجلطات، يمكن أن يتسبب سريعًا في مشاكل خطيرة تهدد الحياة وحتى الموت، وفي بعض الحالات قد لا يعاني الشخص من أي أعراض وقد تتحلل الجلطة الدموية تمامًا.

ويستغرق الأمر أسابيع أو أشهر حتى يتخلص الجسم من الجلطة حتى لو كانت مجرد سطحية والتي تعتبر مشكلة طبية بسيطة.

وإذا كان الشخص يعاني من انسداد رئوي، يجب إن يحصل على مزيد من الراحة حيث تصبح الجلطات أصغر حجمًا بشكل تدريجي، ومع ذلك، تستمر الأعراض مثل ضيق التنفس أو الألم الخفيف أو الضغط في الصدر لمدة 6 أسابيع أو أكثر.

ولسوء الحظ، لا يعيش ما يصل إلى ثلث الأشخاص المصابين بانصمام رئوي غير مشخص وغير معالج، ولكن عندما يتم تشخيص الحالة ومعالجتها بشكل صحيح، فإن هذا الرقم ينخفض بشكل كبير، لذلك يجب التحقيق في أي أعراض غير عادية بسرعة.