خبير يكشف.. موعد ارتفاع أسعار البنزين بعد ارتفاع سعر الدولار

خبير يكشف.. موعد
خبير يكشف.. موعد ارتفاع أسعار البنزين بعد ارتفاع سعر الدولار

قال الدكتور ياسر حسين الخبير الاقتصادي والمالي، إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية سوف تعقد اجتماعها الربع سنوي الجديد خلال الأيام المقبلة في يناير الجاري، وذلك لإصدار قرار تسعير المنتجات البترولية عن فترة ثلاثة شهور قادمة.

وأضاف أن بعد ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، ومع الأخذ في الحسبان أن جزء كبير من المنتجات يتم استيرادها من الخارج، لذا فمن المتوقع أن تقرر اللجنة رفع سعر البنزين والسولار بواقع 10%، ومن المتوقع تثبيت سعر أسطوانة البوتاجاز.

وأوضح أن تسعير المنتجات البترولية الساري والذي كان منذ انعقاد اللجنة قبل السابقة والذي استمر منذ 6 شهور من يوليو 2022حتي الآن كالاتي:-

1. 8 جنيه للتر البنزين 80

2. 9.25 جنيه للتر البنزين 92

3. 10.75جنيه للتر البنزين 95

4. 7.25جنيه للتر السولار

أما بالنسبة لسعر طن المازوت لغير استخدامات الكهرباء والمخابز 5000جنيه للطن، مؤكدًا أن هذه الاسعار وفقا لقرار اللجنة قبل السابقة.

وأشار حسين إلى أن اللجنة السابقة قررت في أكتوبر 2022 تثبيت الاسعار لدعم المواطن ولتخفيف ارتفاعات الاسعار الناتجة عن اضطراب السوق العالمي، وبالنسبة لاستهلاك مصر من البوتاجاز أصبح الآن 600 الف أسطوانه بوتاجاز يوميًا، بعد أن كان 800 ألف اسطوانة يوميًا، وانخفض الاستهلاك بواقع 200 ألف اسطوانة يوميًا نتيجه للتوسع في مد الغاز إلى المنازل، موضحًا أن مصر تستورد 50% من استهلاك غاز البوتاجاز بالإضافة إلى إستيراد عدة مشتقات بترولية أخرى.

وأكد أن المؤشرات كلها في إتجاه التوقع بقرار اللجنة برفع أسعار المنتجات البترولية بواقع 10%.

ويذكر أن آخر رفع لاسعار البنزين والسولار في مصر كان في 14 يوليو 2022، حينما قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية والمعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، التوصية بتعديل الاسعار للفترة الربع سنوية من يوليو إلى سبتمبر 2022، وهذه كانت آخر زيادة في الاجتماع قبل السابق، حيث أن اللجنة قامت بتثبيت السعر في اجتماع أكتوبر 2022 ليظل السعر ثابتًا من يوليو 2022 حتي الان.