المتوسط عائم على آبار.. البترول تكشف تفاصيل حقل الغاز الجديد | فيديو

المتوسط عائم على
المتوسط عائم على آبار.. البترول تكشف تفاصيل حقل الغاز الجدي

أكد حمدي عبد العزيز المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، إنه يتم حاليًا تقييم التقديرات للاحتياطات بالكشف البترولي في حقل الغاز الجديد الموجود بالقرب من العريش، مشيرًا إلى أن حقل الغاز الجديد في بئر الاستكشاف نرجس بمنطقة امتياز نرجس البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط.

وقال "حمدي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" الأحد، إن وزارة البترول لا تعلن عن أي اكتشاف لحقول الغاز إلا بعد التأكيد منه، موضحًا أن حقل الغاز الجديد يأتي بالتعاون مع شركات شيفرون الأمريكية وإينى الإيطالية وثروة المصرية.

وتابع، أن شركة شيفرون الأمريكية من أكبر الشركات التي حصلت على 3 مناطق امتياز في 2020، ووجدت كشفا في المنطقة الأولى في 2023، ما يبشر بأن منطقة البحر المتوسط غنية بالغاز، مؤكدًا أن الدراسات تؤكد أن هذه المنطقة مهمة وتحتوي على احتياطيات من الغاز.

وأردف، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، أن استراتيجية الوزارة، تكمن في الوصول إلى اكتشافات كثيرة من أجل زيادة الاحتياطي وتحقيق اكتفاء ذاتي في السوق المحلي، ومن ثم تحقيق فائض يسمح بالتصدير ويدر عملة صعبة، موضحًا أن هناك شركة ألمانية حققت كشفت في دلتا النيل، وتحاول حاليا تقييم الاحتياطات، ولا يتم الحديث إلا بعد التأكد من الاكتشاف الجديد.

وأشار إلى أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز منذ أغسطس 2018، وتم تصدير كميات لا بأس بها خلال الفترة الماضية، ووصلت الصادرات إلى 8.4 مليار دولار خلال 2022.