بروتين الغلابة.. 6 فوائد للفول تجعلك تحرص على تناوله في الإفطار

بروتين الغلابة..
بروتين الغلابة.. 6 فوائد للفول تجعلك تحرص على تناوله في الإف

الفول المدمس هو الأكلة الأكثر شعبية في مصر؛ ودائمًا ما يُقبل المصريون على تناولها لا سيما في وجبة الإفطار، إذ أنها قليلة التكلفة وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة التي تحقق فوائد صحية كثيرة للجسم، وتُبدع المطاعم والأسر في تقديم أطباق الفول بطرق وأشكال مختلفة تخطف العين؛ لذا نستعرض في السطور التالية فوائد تناول الفول المدمس.

الفول المدمس الأكلة الأكثر شعبية

أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب سابقًا، إن الفول المدمس الأكلة الأكثر شعبية لدى المصريين، وأنه يحتوي على العديد من القيم الغذائية التي تجعل الناس يحرصون على تناوله؛ إذ أنها تحقق لهم العديد من الفوائد الصحية.

وذكر «شعبان» في منشور له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «الفول نعمة من عند ربنا، يا رب احفظها من الزوال»، لافتًا إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف والحديد وفيتامين «B».

6 فوائد لتناول الفول المدمس

وأوضح عميد معهد القلب سابقًا أن تناول الفول المدمس يحقق للجسم عدة فوائد صحية، منها:

1- الوقاية من مرض السكري:

إذ أن الفول المدمس يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبروتين النباتي.

2- نشاط عدة هرمونات:

ويساعد الفول المدمس في نشاط الهرمونات التالية: (هرمونات الجهاز الهضمي - الإنسولين - و3 هرمونات شبع - وجي إل بي 1 - وبي واي واي وهو هرمون مهم لقفل الشهية - هرمون اميلين).

3- الوقاية من جلطات القلب وتصلب الشرايين كما أنه يخفض الكوليسترول.

4- الوقاية من السرطان:

وذلك نتيجة لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف ومضادات الأكسدة.

5- الوقاية من وعلاج التهابات الأعصاب.

6- علاج ضعف الأنيميا.

تناول الفول صباحًا

كما أكدت الدكتورة ليندا جادالحق، استشاري التغذية أن الفول والبيض المقلي أو المسلوق من أهم الأطعمة التي يُنصح بتناولها صباحًا، لافتة إلى أنها غنية بالبروتين والأنزيمات التي يحتاجها الجسم وتُحسن من عمل الجهاز الهضمي وتُزيد الكتلة العضلية.

كما أضافت «جاد الحق» أن تناول الفول المدنس في وجبة الفطار يزيد من قوة التركيز والنشاط العقلي للشخص، ما يجعله قادرًا على إنجاز مهامه العملية بشكل أفضل.

وعلى الرغم من فوائد الفول المدمس، إلا أن استشاري التغذية نصحت بعدم الإفراط في تناوله؛ إذ أن المعدة لا يُمكنها هضم قشر الفول، ما ينتج عنه عسر الهضم.