بعد تحذيرات وزارة الصحة ووفاة 300 طفل.. مخاطر كارثية لتلك الأنواع من أدوية الكحة

بعد تحذيرات وزارة
بعد تحذيرات وزارة الصحة ووفاة 300 طفل.. مخاطر كارثية لتلك ال

بعد وفاة أكثر من 300 طفل في ثلاث دول خلال الفترة الماضية جاءت تصريحات وزارة الصحة تحمل العديد من المخاوف حول إعطاء أدوية السعال للأطفال، مشيرة إلى وجود مواد سامة خطرة بالأدوية قد تتسبب في العديد من المضاعفات الصحية للطفل مما دفع منظمة الصحة العالمية إلى البحث من خلال بعض الدراسات  من المعلومات حول المواد الخام المحددة التي استخدمتها ستة مصانع في الهند وإندونيسيا لإنتاج الأدوية المرتبطة بالوفيات الأخيرة.

وفقا لموقع أبرز الآثار الجانبية الخطيرة لشراب السعال وهي تسبب عنصر ديكستروميتورفان وهو عنصر نشط موجود في شراب السعال بعض الآثار غير المرغوب فيها.

على الرغم من عدم حدوث كل هذه الآثار الجانبية، فقد تحتاج إلى عناية طبية في حالة حدوثها لذا تحتاج كل أم إلى  استشارة طبيبها على الفور في حالة حدوث أي من الآثار الجانبية التالية أثناء تناول أدوية الكحة التي تحتوي على ديكستروميتورفان بجرعة الزائدة.
رؤية مشوشة
الالتباس
صعوبة في التبول
النعاس أو الدوخة
الغثيان أو القيء (شديد).
الاهتزاز والمشي غير المستقر


تباطؤ التنفس
إثارة غير عادية أو عصبية أو قلق أو تهيج (شديد)
الآثار الجانبية الأخرى لشراب السعال DM
قد تحدث بعض الآثار الجانبية للديكستروميثورفان التي لا تحتاج عادة إلى عناية طبية. قد تختفي هذه الآثار الجانبية أثناء العلاج حيث يتكيف جسمك مع الدواء. أيضًا، قد يكون اختصاصي الرعاية الصحية قادرًا على إخبارك عن طرق منع أو تقليل بعض هذه الآثار الجانبية.

أما عن الآثار الجانبية الأقل شيوعًا أو نادرًا فهي كالتالي

إمساك
دوار (خفيف)
نعاس (خفيف)
صداع الراس
الغثيان أو القيء
آلام في المعدة