تأكد قبل الشراء.. هذه المنتجات مغشوشة بالأسواق والشاي والنسكافيه الأبرز

تأكد قبل الشراء..
تأكد قبل الشراء.. هذه المنتجات مغشوشة بالأسواق والشاي والنسك

انتشرت حالة من الجدل الواسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام القليلة الماضية بعد تداول العديد من المنشورات التي توضح انتشار منتجات مغشوشة في الأسواق، فما هي هذه المنتجات وكيف نتأكد منها قبل الشراء؟…
 


المنتجات المغشوشة في الأسواق

انتشرت العديد من المنتجات المغشوشة في الأسواق في الآونة الأخيرة أبرزها الشاي والنيسكافية، وهي من أكثر المشروبات استخدامًا في مصر، حيث تم ضبط أكبر مصنع « بير سلم» في محافظة الغربية يقوم بتقليد منتجات كبرى للشركات العاملة في مجال المشروبات منها النيسكافية وشاي العروسة وغيرها، حيث يقوم المصنع باستخدام مواد غير مطابقة للمواصفات، وفقًا لما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

لم يقتصر الأمر فقط على تقليد منتجات للشاي والنيسكافية، بل أيضًا منتجات « أكياس الكيك شيف، والبيكنج بودر والجيلي بطعم الفراولة »، فكيف يمكنك التأكد من المنتجع الأصلي قبل الشراء؟…


كيف يمكن التأكد من المنتج الأصلي قبل الشراء؟

مع انتشار المنتجات المغشوشة في الأسواق بكثرة في الآونة الأخيرة تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، صورًا توضع الفرق بين الأكياس الأصلية والمغشوشة..

أوضحت الصور المتداولة أن كيس النيسكافية المغشوش يختلف طريقة تغليفه تمامًا عن الكيس الأصلي، حيث اتسم شكل الكيس المغشوش بكونه مضلع، وهناك أختلاف في صورة الكوب المرسوم على الكيس، وكلمة Original أيضًا مكتوبة بخط مختلفة، ولوجو «أمان» لونه أزرق غامق على عكس الطبيعي، والسعرات المكتوبة على العلبة غير واضحة.


أما عن أكياس البيكنج بودر فهناك اختلاف في أكياس التغليف إلى حد ما في اللون، واختلاف خط تاريخ الصلاحية، واختلاف أطراف الكيس الأصلي عن المغشوش، وحجم الكلام.
وبالنسبة لأكياس كيك شيف فهناك فارق وحيد فقط بينهما هو الخط الزائد أسفل الكيس باللون الأحمر.

وبعد ما تم ضبط المنتجات المغشوشة في الأسواق والمصنع، وُجد كميات كبيرة من المنتجات المضروبة منها الجيلي بطعم الفراولة، وشكائر بيضاء وأخرى بنية اللون وبانيو أبيض ملئ بمساحيق بيضاء بجوار الآلات التعبئة.


ضبط 5 ملايين عبوة مغشوشة

وأوضح المهندس عبدالمنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، أن هناك معلومات وردت لوزارة التموين بالغربية، تفيد بوجود مصنع «تحت بير السلم» لإنتاج النيسكافية والشاي والبيكنج بودر، ويعتمد في عمله على تقليد منتجات الشركات الكبرى، مؤكدًا في تصريحات تليفزيونية أنه تم ضبط المصنع وتجميع الكميات المغشوشة من الأسواق والتحفظ على 12 ماكينة تعبئة و2 ماكينة تغليف.

وأشار المهندس عبد المنعم خليل، إلى أنه تم ضبط ما يقرب من 5 مليون عبوة مقلدة، و3 طن مواد خام، و1920 كرتونة شاي منتهي الصلاحية.