لو محدش رباك أنا هربيك.. القصة الكاملة لأزمة عمرو أديب ومحمد رمضان

لو محدش رباك أنا
لو محدش رباك أنا هربيك.. القصة الكاملة لأزمة عمرو أديب ومحمد

«انت إيه يا ابني انت مفيش منك».. قالها الإعلامي عمرو أديب في حلقة من برنامج «الحكاية» ظهر فيها مع النجم محمد رمضان حين كان وقتها ضيفًا عليها. وظل الأول يمدح فيه كثيرًا، قبل أن ينقلب الحال بين الثنائي، الإعلامي والفنان، وتتحول وصلات المدح إلى دعاوى قضائية واتهامات بالسب والقذف وأحكام بالغرامة، تشهدها عليها ساحات القضاء، صحبها جدل واسع وتصدر «السوشيال ميديا». 

والقضية إلى الواجهة بعدما قضت محكمة جنح الاقتصادية، الثلاثاء، بتغريم الفنان محمد رمضان 300 ألف جنيه، وألزمته بدفع تعويض مدنى قدره 10 آلاف جنيه، في الدعوى المقامة ضده من الإعلامى عمرو أديب، مقدم برنامج «الحكاية»، على قناة «إم بي سي مصر» بتهمة السبّ والقذف.

القصة الكاملة للأزمة

القصة بدأت عندما بث الفنان محمد رمضان مقطعا ساخرًا على صفحته بـ «فيس بوك» بعد حصوله على حكم قضائي بتغريم الإعلامي عمرو أديب، مبلغا ماليا قدره 10 آلاف جنيه.

محمد رمضان، أرفق بالفيديو الذي يضم عدة مشاهد من كليباته المنشورة على «يوتيوب» من أغنيات «نمبر وان» و«ثابت»، تعليقًا على الحكم قال فيه: «الحمد لله ثم شكرًا القضاء المصري العادل النزيه».

محكمة جنح الشيخ زايد كانت قد قضت ظهر الأحد الماضي بتغريم الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج «الحكاية» على قناة «إم بي سي مصر»، مبلغا ماليا قدره 10 آلاف جنيه، كما رفضت الدعوى المدنية المقابلة، في اتهامه بسب وقذف وتهديد الفنان محمد رمضان.

تفاصيل الدعوى

كان المحامي أحمد الجندي، موكلًا عن الفنان محمد رمضان، تقدم بدعوى ضد الإعلامي عمرو عبدالحي أديب، وشهرته عمرو أديب، بتهمة التشهير والتهديد والسب والقذف واستغلال النفوذ، وطلب تعويضا ماليا 100 ألف جنيه وواحد.

وجاء في نص الدعوى أن المعلن إليه الأول- الإعلامي عمرو أديب- استغل وظيفته كإعلامي وخالف ميثاق العمل فأراد أن يحقق لنفسه سبقًا صحفيًا إعلاميًا وشهرة زائفة، فوجه عبارات وألفاظًا وسبًّا وقذفًا وتشهيرًا وتهديدًا للطالب وبث ذلك من خلال منصته الإعلامية.

وبحسب الدعوى فإنه قصد منها النيل من سمعة وشرف وإهانة عائلته، وأخذ يتناول موضوعًا عامًا بصفة شخصية، وأباح لنفسه تجريح الطالب وسبه وسب عائلته في أن الطالب «لم يتربى»، قائلًا له: «لو محدش رباك أنا هربيك».

وقالت الدعوى إن المتهم ارتكب جرائم السب والقذف مستغلًا منصة الإعلام للتشهير العلني وتهديد الطالب المدعي بالحق المدني، وذلك على نحو سلف ذكره من عبارات وألفاظ وذلك عبر قناة «mbc».

وأضافت: «لمحمد رمضان مسلسل تليفزيوني يُذاع على نفس الفضائية مما يؤثر على مشاهديه واستحقاره لدى الجماهير المصرية والعربية الذين يتابعون أعمال الفنان الطالب المدعي بالحق المدني، مما حدا بالطالب بالتوجه للنيابة العامة للتفضل بتحريك دعوى قضائية ضد عمرو أديب».

سبب الأزمة بين الثنائي أديب ورمضان

كان أديب قال: «يا أنا يا أنت، نروح للقاضي وهو يحكم باللي شايفه، ولو محدش رباك أنا هربيك، أنا كنت مستنيلك غرورك يصورلك إنك تعمل أي شيء وهيعدي، لو فاكر إنك مسنود البلد دي مفيهاش حد مسنود وأدينا قاعدين بينا القضاء، أنا مش راجل قليل الأدب، ويا أنا يا أنت يا محمد رمضان، والقانون مش بيسند حد وبينا القضاء».

وأضاف «أديب» أنه طلب من محاميه الخاص، طارق جميل سعيد، رفع قضية على محمد رمضان، لإساءة الأخير إليه، متابعًا: «ندرت ندر، ندر عليا أي فلوس هاخدها من محمد رمضان هوديها لمستشفى الأطفال في أبوالريش».

وأكد أنه لا يأخذ حقه بالتجاوز، وإنما بالقانون والقضاء، مضيفًا: «يا أنا يا أنت.. نروح للقاضي ونقف قدامه ونوريه الكلام.. ومستعد أقعد معاك العمر كله في مساجلات».

وتابع: «الإنسان المتربي نعمة، فإنت لو مش متربي فيه اللي ممكن يربيك.. لو محدش رباك أنا هربيك»، وذلك على حد قوله.

واستطرد: «انت مش أحسن من ناس كتير، ربك كريم وأنا هاخد حقي بالقانون.. الأيام الجاية نكد، خلينا نروح المحاكم وناخد حقنا»

وبعد انتهاء الازمة يعود الإعلامي عمرو أديب، للهجوم على الفنان محمد رمضان، بعد إعلانه حصوله على الدكتوراه الفخرية في التمثيل والأداء الغنائي في أحد المراكز الثقافية في لبنان.

وكتب أديب عبر حسابه الشخصى «تويتر»: «‏لا حيكسب ولا يربح وحيفضل ذنب الراجل وعيلته في رقبته العمر كله.. ربك مش حيسيبه سنه كاملة لا مسلسل نجح ولا كليب فرقع كله فشل في فشل وكذب في كذب.. وأى كذبة تتحول لفضيحة كبيرة في ساعات قليلة جدا.. سبحان الذي لا يغفل ولا ينام».

«سخرية متبادلة»

ويعود الإعلامي عمرو أديب، للسخرية مره أخرى من الفنان محمد رمضان بسبب التقاطه صورة تذكارية بجوار مرفأ بيروت، قائلًا: «الأستاذ الدكتور راح اتصور في مرفأ بيروت.. راح يعمل فوتوسيشن هناك، قال يعني بيتضامن، مع أهالي الضحايا راح واخد الفوتو سيشن ومركب عليه أغنية من بتوعه وكان هذا الموقع يصلح لعمل فيديو كليب».

وقال أديب خلال برنامجه «الحكاية» على شاشة «mbc مصر»، إن ما فعله رمضان أثار غضب الكثير من اللبنانيين، متابعًا: «ليه (رمضان) بيعمل كده.. هو فاكر إن العالم مقفول ومحدش هيشوف ولا هيسمع.. فاكر إن محدش هيعرف».

ليعود الفنان محمد رمضان، ليسخر من الإعلامي عمرو أديب، من خلال فيديو منشور له على «فيسبوك»، يعرض مشهدا من فيلم «واحد صعيدي» على مقطع غنائي للفنان الراحل عبدالحليم حافظ يقول فيه «تاني تاني تاني.. راجعين أنا وانت تاني».

كما رد «رمضان» على الانتقادات التي وجهها له الإعلامي عمرو أديب، بعد تقديمه أغنية «جو البنات»، في افتتاح الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، حيث نشر مقطعًا من حلقة عمرو أديب- التي عرضت مساء الجمعة وتحدث فيها عنه- ودمج مقطع الحلقة مع أغنية «شو اسمك يا شطور.. أنا اسمي عمور».

ليثير رمضان الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعد طرحه لفيديو السخرية للإعلامي عمرو أديب، حيث قام بحذفه إذ تساءل متابعو «رمضان» عن سر حذف الفيديو، ما يعني تراجعه عن شئ فعله أمام الملايين من المتابعين خاصة أنه يتابعه نحو 20 مليون شخص.

ونشر محمد رمضان مقطعا من حلقة عمرو أديب، وتحدث فيها عنه، ودمج مقطع الحلقة مع أغنية «شو اسمك يا شطور.. أنا اسمي عمور».

كما سخر الفنان محمد رمضان مجددا من الإعلامي عمرو أديب، حيث استعان بمقطع فيديو من إحدى حلقات الأخير في برنامجه «الحكاية» الذي يذاع على شاشة MBC مصر، خلال مداخلة هاتفية للدكتور ماجد عثمان، الرئيس التنفيذي للمركز المصري لأبحاث الرأي العام «بصيرة»، والذي سأله الإعلامي عن أفضل ممثل في دراما 2021، فرد قائلًا: «الفنان محمد رمضان».

ونشر «رمضان» مقطعًا من حلقة عمرو أديب عبر حسابه الرسمي بموقع الصور والفيديو «إنستجرام»، ودمج مقطع الحلقة مع أغنيته الجديدة «متعودة»، وعلق على الفيديو قائلًا: «الحمد لله زي كل سنة أفضل ممثل ٢٠٢١ من الاستفتاء الرسمي لجمهورية مصر العربية استفتاء الشارع المصري (بصيرة)، متعودة تشوفيني كل يوم».

وخلال ذلك الوقت قضت المحكمة في ديسمبر ببراءة الإعلامي عمرو أديب من تهمتي سب وقذف الفنان محمد رمضان.

وجاء في حكم المحكمة أنها وجدت أن أديب لم يخالف ميثاق الشرف الاعلامي، وأن حديثه عن رمضان من قبيل النقد المباح، كما لم يستخدم أي عبارات سب وقذف، لذلك قضت ببراءته

بينما يتبقى دعوى قضائية بالمحكمة الاقتصادية للإعلامي عمرو أديب والتي اتهم فيها، محمد رمضان بالسب والقذف والتي قضت من خلالها محكمة جنح الاقتصادية، اليوم الثلاثاء، بتغريم الفنان محمد رمضان 300 ألف جنيه، وألزمته بدفع تعويض مدنى قدره 10 آلاف جنيه، في الدعوى المقامة ضده من الإعلامى عمرو أديب، مقدم برنامج «الحكاية»، على قناة «إم بي سي مصر» بتهمة السبّ والقذف.

كانت النيابة العامة بأكتوبر، أحالت العرائض المقدمة من محامي الإعلامي عمرو أديب مقدم برنامج «الحكاية» على قناة «إم بي سي مصر»، ضد الفنان محمد رمضان، للمحاكمة الجنائية أمام المحكمة الاقتصادية.

يذكر أن الفنان محمد رمضان نشر مقطع فيديو ساخرًا «أغسطس من العام الماضي»، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، بعد حصوله على حكم قضائي بتغريم الإعلامي عمرو أديب مبلغًا ماليًا قدره 10 آلاف جنيه، إذ كانت محكمة جنح الشيخ زايد، أصدرت الحكم ضد مقدم برنامج «الحكاية»، في اتهامه بسب وقذف وتهديد مقيم الدعوى.