واقعة أثارت الجدل.. ما علاقة دوران الخرفان حول نفسها بالزلزال الأخير؟

واقعة أثارت الجدل..
واقعة أثارت الجدل.. ما علاقة دوران الخرفان حول نفسها بالزلزا

ما علاقة واقعة دوران الخرفان حول نفسها بالزلازل؟ أثارت لقطة دوران الماشية حول نفسها والتي تم تداولها مؤخرا، حالة من الجدل، حيث ربطها البعض بالزلزال الأخير الذي ضرب تركيا وسوريا.. فما حقيقة الأمر؟

تحدث العديد من المتابعين حول الأمر، حيث تصدرت تغريدة كتبها أحد الدكاترة ويسمى سام يوسف، مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ربط العالم بين ظاهرة دوران الخرفان والزلزال الأخير.

وكتب سام يوسف في منشوره: "عندما تكلمت عن ظاهرة دوران الحيوانات في دوائر غامضة من أسابيع كان دوران الحيوانات أمرا غير عادي فعلًا وكان تنبيها وتأكيدا لحدوث كارثة الزلزال المدمر في تركيا".

علاقة دوران الخرفان بالزلازل؟

رصدت صفحة "متصدقش" على فيسبوك، تاريخ صورة دوران الخرفان، مؤكدة أن الصورة قديمة ومصدرها الصين، ولا علاقة لها من قريب أو بعيد بالتنبؤ بكارثة الزلزال التي حلت بتركيا وسوريا.

كما أن سير تلك الأغنام في دائرة ينبع في الأغلب من سلوك مريض وليس تنبُّؤًا بوقوع زلزال كما ادعى الدكتور سام يوسف.

وببحث الصفحة عن الصورة، تبين أنها مأخوذة عن مقطع فيديو نشرته صحيفة People Daily الصينية في 16 نوفمبر الماضي، ويصور قطيع من الأغنام يسير بشكل دائري في مزرعة بمنطقة منغوليا الداخلية شمالي الصين.

الأغنام بدأت في الدوران حول نفسها منذ 4 نوفمبر الماضي ولمدة 12 يومًا، أي قبل وقوع الزلزال بأكثر من ثلاثة أشهر، في حين أن الأبحاث توصلت أن تنبؤ الحيوانات بالكوارث الطبيعية لا يكون إلا قبلها بساعات أو دقائق أو على الأكثر أيام وليست أشهر وأسابيع.

ظاهرة دوران الخرفان حول نفسها

تحدث مالك المزرعة التي حدثت بها الواقعة، عن تفاصيل دوران الخرفان حول نفسها لصحيفة مترو البريطانية، قائلا إن تلك الظاهرة بدأت بعدد قليل من الأغنام قبل أن ينضم إليهم كامل القطيع.

وفي تصريحات لمجلة نيوزويك الأمريكية، أرجع مدير قسم الزراعة في جامعة هارتبوري البريطانية مات بيل، هذه الظاهرة، إلى أنها مجرد شعور من بعض الأغنام بالإحباط بسبب ضيق مساحة الحظيرة ومحدودية الحركة، وسرعان ما انضم إليها كامل القطيع لأن الأغنام معروفة بتقليد سلوكيات بعضها داخل القطيع كغريزة اجتماعية.
ووجد خبراء أخرون أن السبب هو إصابة الأغنام بمرض "الليستريات" أو "المرض الدائر"، وهو مرض بكتيري يصيب الأغنام ويسبب الدوران.

فيما استبعد البعض، ذلك الطرح لما لهذا المرض من قدرة على قتل الأغنام خلال فترة تتراوح ما بين 24 إلى 48 ساعة في حين الأغنام ظلت تدور داخل المزرعة لمدة 12 يومًا.

هل تشعر الحيوانات بالزلازل؟

على صعيد آخر، رصد العلماء أن شعور الحيوانات بالخطر يسبق الكارثة بدقائق أو ساعات مثلما حدث قبل اندلاع تسونامي نتيجة زلزال بقوة 9.1 درجة تحت سطح البحر قبالة إندونيسيا عام 2004، إذ قبلها بساعات بدا أن بعض الحيوانات تشعر بالخطر الوشيك وتبذل جهودًا كبيرة للفرار.

وبحسب مانشرت بي بي سي عن شهود عيان، ركضت الأفيال إلى مناطق مرتفعة، وهجرت طيور النحام (الفلامنجو) مناطق التعشيش المنخفضة، ورفضت الكلاب الخروج في الهواء الطلق.