المذنب الأخضر.. ظاهرة فلكية تشهدها سماء الوطن العربي خلال ساعات

 المذنب الأخضر..
المذنب الأخضر.. ظاهرة فلكية تشهدها سماء الوطن العربي خلال س

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن سماء الوطن العربي تشهد بعد غروب الشمس مساء اليوم السبت، أفضل فرصة لرصد المذنب الأخضر، حيث سيكون العثور عليه سهلًا بالقرب من كوكب المريخ.

وأضافت الجمعية الفلكية بجدة، في منشور عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك" أن كوكب المريخ يبلغ لمعانه بين -0.2 و+0.4 وهو مشاهد بسهوله بالعين المجردة بلونه البرتقالي ما يعني بأنه سيقدم نقطة مرجعية لتحديد موقع المذنب (C / 2022 E3 (ZTF القادم من أقصى الحدود الخارجية لنظامنا الشمسي.

وأوضحت أن المذنب (ZTF) خفت لمعانه كثيرا مقارنة بالفترة الماضية وأصبح الآن ( +6.3 ) نظرًا لابتعاده عن الأرض بسرعة وسيظهر قرب الكوكب الأحمر حتى 14 فبراير الجاري وبعد ذلك سيبدأ في الاقتراب من كوكبة الجوزاء (الجبار اورايون الصياد).

وتابعت الجمعية: لن يحتاج الراصد لتجهيزات خاصة لرؤية المذنب فكل ما عليه هو توجيه المنظار نحو المريخ في الأفق الشمالي الشرقي بداية الليل وسوف يظهر المذنب في نفس مجال الرؤية بكل سهولة حيث سيبدو مثل لطخه ضبابية ومن خلال التلسكوب خمسة بوصات من السهل تمييز نواة المذنب والذؤابة الخضراء.

وأشارت إلى أن اللون الأخضر للمذنب بسبب أن نواته تطلق الكربون ثنائي الذرة وهو مادة غازية شائعة في ذؤابة المذنبات والذي يضئ في الفضاء القريب تحت تأثير أشعة الشمس.

وأضافت: هنا يجب التوضيح بأن صور المذنب عبر الإنترنت تم التقاطها باستخدام معدات تصوير فلكية وعادة ما تكون نتيجة لفترة تعريض طويلة وتكديس الصور معًا ومعالجتها بإستخدام برنامج مخصص للتصوير الفلكي لذلك لن يكون المنظر من خلال تلسكوب أو المناظير مثل تلك الصور.

وأشارت إلى أن هذه فرصة لرؤية هذا المذنب قبل أن يغادر نظامنا الشمسي إلى الأبد، فبحسب القياسات فإن له مداره إهليلجي للغاية لذلك من السهل جدًا أن يضطرب مداره وبالتالي يجعله يغادر نظامنا الشمسي بالكامل. ​