بعد شائعات إعدامه.. متى يتم تنفيذ الحكم في محمد عادل قاتل نيرة أشرف؟

بعد شائعات إعدامه..
بعد شائعات إعدامه.. متى يتم تنفيذ الحكم في محمد عادل قاتل ني

يتساءل الكثير من المواطنين ومتابعي مواقع التواصل الاجتماعي عن موعد تنفيذ حكم الإعدام في محمد عادل قاتل نيرة أشرف، خاصة بعد تداول العديد من الشائعات حول إعدامه.

وتم تداول بوست إعدام محمد عادل بشكل كبير جدًا على مواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي أثار حيرة وتساءل الكثير من المتابعين

ويقول البوست المتداول: "تم تنفيذ حكم الإعدام في محمد عادل واستلام والدته جثمانه فجر اليوم لتشييع مراسم دفنه بمسقط رأسه.. غفر الله له فهو في ذمة الله ولا تجوز عليه غير الرحمه".

وتم إرفاق صورتين مع البوست المتداول، إحداهما لشخص يرتدي البدلة الحمراء ويُدعى أنه محمد عادل، والأخرى لشخص معلق على مشنقة.

حقيقة إعدام محمد عادل

البوست المتداول غير صحيح، حيث لم يتم تنفيذ حكم الإعدام في الشاب محمد عادل، المُدان بقتل الطالبة نيرة أشرف، وصورة الشخص المُعلق على المشنقة قديمة من 2020.

كما لم تعلن وزارة الداخلية أو النيابة العامة تنفيذ حكم الإعدام في محمد عادل، وكذا نفت أسرته ومحاميه صحة الخبر في تصريحات صحفية.

وبالبحث عن الصورتين المرفقتين بالبوست، تبين أنا صورة الشخص المُعلق على مشنقة منشورة في عدد من مواقع الأخبار منذ مايو 2020، مع توضيحات أنها تخص هشام عشماوي، المُدان بارتكاب جرائم إرهابية، والذي تم إعدامه في مارس 2020.

أما الصورة الثانية، التي يظهر فيها محمد عادل يتم اقتياده عبر سلم حديدي "مُركبة"، وأصلها مأخوذ من مشهد للفنان أحمد عزمي في فيلم "وش سجون".

متى يتم إعدام محمد عادل؟

وفقا للقانون، لابد أن يمر 14 يوما على صدور حكم نهائي بات بالإعدام حتى يتم تنفيذ الحكم، حيث قضت محكمة النقض بتأييد حكم الإعدام في حق محمد عادل يوم 9 فبراير 2023، أي منذ 5 أيام فقط.

ونص قانون الإجراءات الجنائية، على أنه إذا صدر حكم نهائي بات بالإعدام ضد أحد الأشخاص، يتم إرسال أوراقه إلى رئيس الجمهورية للنظر في العفو أو إبدال العقوبة، وإذا لم يُصدر الرئيس أمرًا بالعفو أو إبدال العقوبة خلال 14 يوم، يصبح الحكم نهائيًا.

وتتولى النيابة العامة ومصلحة السجون ترتيب إجراءات تنفيذ العقوبة، ولا يوجد ما يلزمهما بتنفيذ الحكم بشكل فوري، بحسب نصوص قانون الإجراءات الجنائية.

وتنص المادة 470 من قانون الإجراءات الجنائية، على أنه "متى صار الحكم بالإعدام نهائيًا، وجب رفع أوراق الدعوى فورا إلى رئيس الجمهورية بواسطة وزير العدل. وينفذ الحكم إذا لم يصدر الأمر بالعفو أو بإبدال العقوبة فى ظرف أربعة عشر يومًا".

وتنص المادة 471 على أن "يودع المحكوم عليه بالإعدام فى السجن بناء على أمر تصدره النيابة العامة على النموذج الذى يقرره وزير العدل إلى أن ينفذ فيه الحكم".