حقيقة الزيادة الاستثنائية.. موعد زيادة المعاشات 2023

حقيقة الزيادة الاستثنائية..
حقيقة الزيادة الاستثنائية.. موعد زيادة المعاشات 2023

مع اقتراب صرف المعاشات لشهر مارس 2023، انتشرت عدد من الشائعات حول وجود زيادة استثنائية جديدة لأصحاب المعاشات تصرف مع معاش شهر مارس، والذي دفع أصحاب المعاشات إلى الاستفسار عن حقيقة تلك الزيادة وقيمتها وحالات استحقاقها.

وتبدأ الهيئة القومية للمعاشات في صرف معاش شهر مارس 2023، بداية من يوم الأربعاء 1 مارس المقبل، وذلك لنحو 10.7 مليون مستفيد على مستوى الجمهورية، حيث تصرف لهم الهيئة المعاش عن طريق منافذ الصرف المعلن عنها مسبقًا، والتابعة لهيئة التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

حقيقة الزيادة الاستثنائية في المعاشات

ويتسائل أصحاب المعاشات عن حقيقة صرف زيادة استثنائية مع معاشات شهر مارس 2023، خاصة بعد تداول مةاقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع أنباءً حول زيادة المعاشات الشهر المقبل، وحقيقة صدور قرار من الحكومة في هذا الشأن، لاسيما في ظل الدعم الذي تقدمه الدولة لأصحاب المعاشات لتحسين دخولهم.

الحقيقة أن الحكومة لم تصدر أي قرارات بشأن وجود زيادة استثنائية في معاشات شهر مارس 2023، وتعود تلك الزيادة إلى القانون الصادر عن مجلس النواب، بعد توجيهات الرئيس السيسي ب صرف علاوة غلاء معيشة لأصحاب المعاشات تقدر بـ 300 جنيه جميع المستفيدين والمستحقين للمعاشات، في إطار حرص القيادة السياسية على تحسين دخول أصحاب المعاشات، خاصة في ظل ارتفاع معدلات التضخم وفي إطار التداعيات الاقتصادية التي خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية وما سبقتها من تداعيات جائحة كورونا، والتي وضعت العالم كله في أزمة اقتصادية كبيرة.

وجاءت زيادة المعاشات في شهر نوفمبر الماضي، بعد منحة كانت قد صرفتها الدولة لأصحاب المعاشات الذين يتقاضون معاشًا أقل من 2500 جنيه، وتم صرفها على بطاقات التموين، وقد تراوحت تلك المنحة ما بين 100 جنيه و300 جنيه.

تبكير العلاوة الدورية للمعاشات

وكانت الدولة قد قامت العام الماضي بتبكير صرف العلاوة الدورية، لتصبح في شهر أبريل 2022 بدلا من الموعد المقرر لها في شهر يوليو وفقًا لما نص عليه قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات.

ووفقًا لما سبق، فلا توجد زيادة استثنائية في معاشات شهر مارس المقبل، ويتقاضى أصحاب المعاشات متحقاتهم بشكل طبيعي، وفقًا لآخر زيادة صرفت في شهر نوفمبر الماضي.

زيادة المعاشات 2023

زيادة المعاشات من المقرر لها وفقًا لـ قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، أن تكون بعد حوالي 4 أشهر تقريبًا، حيث نص القانون على أن يمنح أصحاب المعاشات علاوة دورية بحد أقصى 15% من قيمة المعاش الذي يتقاضاه المستفيدون.

ونص قانون المعاشات الجديد على أن تصرف لأصحاب المعاشات علاوة دورية في الأول من يوليو من كل عام، وحدد القانون نسبة الزيادة فنص على ألا تتجاوز قيمة المعاشات 15%.

ومن المقرر أن تصدر الحكومة مشروع قانون يحدد نسبة زيادة المعاشات 2023، ثم تقوم بإحالته إلى مجلس النواب، والذي يناقش القانون داخل لجنة القوى العاملة ىالبرلمان، قبل إحالته إلى الجلسة العامة للمجلس من أجل إصداره.

وكانت آخر زيادة في المعاشات فيما يخص العلاوة الدورية قد بلغت نسبتها 13%، والتي سبق وأن صرفت في أبريل الماضي بدلا من يوليو 2022.

وتحرص الدولة على الوفاء بجميع التزاماتها المالية والقانون لأصحاب المعاشات، حيث أكدت أن على صرف العلاوة الدورية المخصصة لأصحاب المعاشات في الموعد المقرر لها في الأول من شهر يوليو لعام 2023.

وكانت الحكومة قد نفت ما تداولته بعض المواقع اللإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن وجود اعتزام الحكومة تأجيل صرف العلاوة الدورية لأصحال المعاشات وتقليص المخصصات المالية للمعاشات، وذلك تزامنًا مع الأزمة الاقتصادية العالمية التي أفرزتها الحرب الروسية الأوكرانية.

وينتظر أصحاب المعاشات زيادة المعاشات 2023 في شهر يوليو المقبل، وذلك مع إقرار الموازنة الجديدة من قبل مجلس النواب، وقبل فض دور الانعقاد الثالث.