البحوث الفلكية يكشف التفاصيل.. هل تتعرض مصر لزلزال قريبا؟

البحوث الفلكية يكشف
البحوث الفلكية يكشف التفاصيل.. هل تتعرض مصر لزلزال قريبا؟

علق الدكتور هشام عيد، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على التنبؤات المتداولة بشأن احتمالية وقوع زلزال في مصر ولبنان قريبًا.

جاء ذلك عقب تنبؤ العالم الهولندي فرانك هوجربيتس، أشهر الباحثين في العالم، في فيديو جديد على "يوتيوب" بإمكانية حدوث زلزال يشمل مصر ولبنان.

وقال عيد، اليوم الأحد: "الرجل اجتهد وأصابت معه وما ذكره قبل ذلك حدث معه في اصطفاف القمر والأمور الخاصة بالفلك، لكن لم يصادف الزلازل وهناك عشرات الزلازل وقعت دون الرجوع له، ولو صدقت معه مرة فقد كذبت عشرات المرات".

وأشار إلى أن التنبؤ بالزلازل أمر طبيعي بعد حدوث زلزال في منطقة معينة، ومن الطبيعي أن تتأثر باقي المناطق خصوصا القريبة منها، والتي لها امتدادات مثل مصر وسوريا ولبنان.

وتابع عيد: متوقع حدوث هزات محدودة في مصر ولبنان وسوريا، لكن ليس لها تأثير سلبي ولا تحتاج إلى تنبؤ أو غيره، وكل الأمور تحت السيطرة ولا خوف من هذه الزلازل المتوقعة نهائيا، لأنها ليست من النوع المدمر كما يدعي البعض".

وأكمل أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية: أنا كمان ممكن أتنبأ بزلزال في مصر.. وتنبؤات هذا العالم "شو إعلامي فقط لا غير".

وكان العالم الهولندي فرانك هوجربيتس قال: "المنطقة التي توجد فيها مصر ولبنان عرضة للنشاط الزلزالي، ولكن لا يمكن أن نجزم، بالاستناد إلى النشاط الزلزالي ما إذا كانت ستحدث الأسبوع المقبل أو في الخمس أو العشر سنوات المقبلة.. وبما أن التنبؤ بتاريخ حدوث هزة أمر مستحيل، فإننا نستعين بموقع القمر والتقلبات المناخية المحتملة".

ورصد المركز الوطني للجيوفيزياء، التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان، الخميس الماضي، هزة أرضية بقوة 4.6 على مقياس ريختر، موقعها على الساحل السوري، بحسب صحيفة البيان الإماراتية.

وأشار المركز إلى أن الهزة سُجّلت عند الساعة الواحدة والدقيقة السادسة عشرة بالتوقيت المحلي وشعر بها بعض المواطنين.