خد بالك.. 3 حالات تتسبب في فصل الكهرباء عن العداد مسبق الدفع

خد بالك.. 3 حالات
خد بالك.. 3 حالات تتسبب في فصل الكهرباء عن العداد مسبق الدفع

يتيح العداد المسبق الدفع للمواطنين التحكم في استهلاكهم ومراقبته بشكل دوري مع التخلص من مشكلة تراكم الاستهلاك، وكذلك أخطاء الفواتير التي يشتكي منها العديد؛ نتيجة عدم انتظام الكشافين في قراءة عدادات الكهرباء القديمة.

ويتميز العداد مسبوق الدفع أنه لا يفصل فجأة وإنما هناك أوقات صديقة حتى لو انتهى الرصيد دون التمكن من الشحن في الوقت المناسب؛ فالعداد مبرمج على عدم الفصل في أيام الجمع والإجازات الرسمية، ومن الساعة 5 مساء حتى 10 صباحًا.

ونستعرض  الحالات التي تتسبب في فصل الكهرباء عن العداد مسبق الدفع:

1- حال التلاعب أو العبث بغطاء "روزيتة" العداد، في هذه الحالة تتم إعادة التيار عن طريق شركة الكهرباء، ويعرض مالك العداد إلى محضر وغرامة طبقًا للرسوم المقررة بالشركة.

2- حال زيادة أحمال العميل عن الحد المسموح له في العداد.

في حالة زيادة الأحمال عن قدرة العداد (٨٠ أمبيرًا).. يتم فصل التيار الكهربي لمدة دقائق (للتنبيه) ثم يعود التيار. ويُلزم العميل تخفيض أحماله لاستمرار التيار.

في حال استمرار الأحمال يتم فصل وعودة التيار لعدد ٣ مرات، ثم يفصل ولا تتم عودة التيار إلا من خلال شركة الكهرباء؛ الأمر الذي يتطلب تغيير العداد (بعداد أقصى قدرة ثلاثي الأوجه).

3- عند نفاذ الرصيد في غير الأوقات الصديقة.

في هذه الحالة يتم فصل التيار في البداية؛ للتنبيه مع اقتراب انتهاء الرصيد (يتبقى رصيد ١٠ جنيهات مثلًا)؛ بمجرد أن تضع الكارت بالعداد تتم إعادة التيار حتى نفاد الرصيد نهائيًّا.