يستغرق 20 ثانية.. اختبار بسيط قد يتنبأ بخطر الإصابة بمرض قاتل

يستغرق 20 ثانية..
يستغرق 20 ثانية.. اختبار بسيط قد يتنبأ بخطر الإصابة بمرض قات

هناك طريقتان يمكن أن تحدث فيها السكتة الدماغية، في كثير من الأحيان، تظهر عندما تستقر جلطة دموية في أحد شرايين الدماغ مما يحجب تدفق الدم.

وفي بعض الحالات، تتشكل الجلطة داخل الوريد لأن اللويحة المليئة بالكوليسترول قد انفتحت، والآن، يعتقد الباحثون أن اختبارًا مدته 20 ثانية يمكن أن يكشف الكثير عن دماغ الشخص، وينبئ بخطر الإصابة بسكتة دماغية، وفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية.

ووجدت الأبحاث المنشورة في مجلة Stroke أن الأشخاص الذين يمكنهم الوقوف على ساق واحدة لمدة 20 ثانية على الأقل هم أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية أو تلف في الدماغ.

وظهرت النتائج من دراسة يابانية أجريت على ما يقرب من 1400 شخص، ووجد العلماء أن الأفراد الذين يعانون من إعاقات إدراكية خفيفة، وخاصة أولئك المصابين بمرض الزهايمر، كانوا عرضة لعدم الاستقرار أثناء الوقوف على ساق واحدة.

في عام 2009، كتب باحثون في مجلة مرض الزهايمر وجدوا أن التوازن غير الطبيعي في ساق واحدة "هو علامة على الخرف الأكثر تقدمًا ويتنبأ بمعدل أعلى من التدهور المعرفي".

وما لم يحددوه بعد، هو ما إذا كان الاستقرار الضعيف مرتبطًا بآفات في الدماغ، لهذا، قاموا بقياس وقت الوقوف على ساق واحدة مع فتح العينين كمؤشر على استقرار الوضع، على أي من الساقين.

وتم قياس الفاصل الزمني حتى وضع الساق المرفوعة مرتين، مع السماح بحد أقصى 60 ثانية، تم استخدام أفضل المحاولتين للتحليل الإحصائي.

وتم توجيه الأشخاص إلى الحفاظ على وضع مستقيم على الصفيحة القدمية مع أقدامهم معًا أثناء مشاهدة هدف دائري لوني متقدم بمقدار 200 سم عن نقطة أعينهم.

وأوضح الباحثون: "تم إجراء جميع القياسات حافي القدمين مع وضع الذراعين على جانب الجسم".

وأظهرت النتائج أن وقت الوقوف الذي يقل عن 20 ثانية كان "مرتبطًا بشكل كبير بمرض الأوعية الدموية الدماغية في مجموعات عامة سليمة ظاهريًا من الأفراد في منتصف العمر إلى كبار السن".

ووجد الفريق أيضًا أن حوالي ثلث الأفراد الذين يعانون من أكثر من آفتين في دماغهم يعانون من مشكلة في التوازن.

عند النظر إلى المرضى الذين يعانون من آفة واحدة فقط في الدماغ، وجد 16 بالمائة من العينة صعوبة في الموازنة.

الآفة - التي تعني أن أنسجة المخ تظهر تلفًا من الإصابة أو المرض - تسبب أعراضًا واسعة النطاق بما في ذلك الضعف أو الاضطراب في الحواس المتعددة.

وتشرح المؤسسة الصحية، كليفلاند كلينك، أن السكتات الدماغية هي أحد أكثر أسباب آفات الدماغ شيوعًا.

وتضيف: "يمكنك في كثير من الأحيان منع السكتة الدماغية أو على الأقل تأخيرها عند الإصابة بسكتة دماغية أو الحد من شدتها."

وفقًا للهيئة الصحية، فإن بعض أنواع آفات الدماغ ستختفي من تلقاء نفسها، لكن البعض الآخر قد يصبح دائمًا أو يحدث لأسباب لا يمكن علاجها.