رعب وهلع.. فيديو مخيف للحظة حدوث الزلزال والسكان يلقون بأنفسهم من النوافذ | شاهد

رعب وهلع.. فيديو
رعب وهلع.. فيديو مخيف للحظة حدوث الزلزال والسكان يلقون بأنفس

عرضت قناة "العربية" فيديو مرعب لسكان المناطق المتضررة للحظة وقوع الزلزال الجديد في هطاي بتركيا يوم الإثنين.

واضاف التقرير، ان هناك 55 اصابه فقط لمن ألقوا بأنفسهم من النوافذ ومن شرفات منازلهم نتيجه الخوف والهلع  بسبب حدوث هذا الزلزال وان هناك 130 اصابه في شمال غرب سوريا والرقم مرجح بشكل كبير للزيادة، وفي بعض المناطق علي الحدود السورية والتركية سيتم اخلاء هذه المناطق خلال ساعات لأنها كانت متضررة ومتصدعة.

واكد التقرير، ان هناك انقطاع في الأنترنت وفي التيار الكهربائي بعد الزلزال الجديد الذي حدث في تركيا ولبنان وسوريا وفلسطين،  حيث سقط 12 مبنى في حارم والأتارب وبلدة جنديرس،  ولكن هذه المباني كانت آيلة ومهددة للسقوط، وتأثرت هذه المباني بالزلزال الجديد، واما بالنسبه للمدن التي لم تصبها اضرار جسيمه سقطت بعض النوافذ وواجهات المباني وغيرها ما تسبب بجروح لدى سكان المنطقه.

تحذير من إدارة الكوارث والطوارئ بتركية

وحذرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم الإثنين، المواطنين من الاقتراب من المباني الآيلة للسقوط بعد وقوع زلزال عنيف جديد في البلاد كما دعت المواطنين الأبتعاد عن المباني الآيلة للسقوط.

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، مساء اليوم عن تسجيل زلزال جديد في هطاي بقوة 5.8 درجة علي مقياس ريختر.

وكشفت التقرير عن عمق الزلزال الأخير الذي ضرب هطاي بتركيا، وقال إن عمقه كان 10 أمتار فقط، حيث تم تسجيل 10 هزات ارتدادية منذ وقوع الزلزال الأخير بهطاي التركية.

زلزال تشيلي الذي تأثر به الدول المجاورة

وأوضح التقرير،أان البشرية شهدت زلازل أقوي سببت كوارث بشرية واقتصادية ضخمة منها زلزال تشيلي عام 1960 بقوة 9.5 ريختر الذي خلف دمارا هائلا وتأثرت به الدول المجاورة.

زلزال في المحيط الهندي

ولفت التقرير، إلى أن البشرية مرت بتاريخها بزلازل اعتبرت الأعنف منها زلزال ألاسكا عام 1964 بلغت قوته 9.2 ريختر، وزلزال في المحيط الهندي عام 2004 بقوة 9.3 ريختر وعلي اثره لقي ربع مليون شخص حتفهم وزلزال شرق اليابان عام 2011 بقوة 9.1 ريختر تسبب بموجات تسونامي وأودي بحياة 20 ألف شخص.
وتابع التقرير، ان عادة ما تحدث الزلازل بالقرب من حدود صفائح الغلاف الصخري والصدوع النشطة. وتعتبر منطقة صدع شمال الأناضول منطقة زلزالية بشكل خاص في تركيا. وهذا الصدع يمتد من إزميت إلى بحيرة فان، الواقعة على الحدود مع إيران وجورجيا وأرمينيا. وجميع مدن تركيا المكتظة بالسكان تقع تقريبا على الحدود الشمالية لصفيحة الأناضول، التي تجاورها الصفائح العربية والإفريقية.

عدد قتلى زلزال تركيا وسوريا 

وارتفع عدد قتلى الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم الاثنين 6 فبراير إلى أكثر من 47000 قتيل بين البلدين، ووصل عدد المتضررين من زلزال تركيا وسوريا إلي 26 مليون، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى في الأيام المقبلة مع استمرار البحث مع تضاؤل ​​الآمال في العثور على ناجين تحت الأنقاض، ويعتبر زلزال تركيا وسوريا أحد أسوأ الكوارث الطبيعية عبر التاريخ والزلازل التي ضربت أكثر من دولة بالمنطقة اليوم الأحد مثل سلطنة عمان والسعودية واليمن بالإضافة إلى اليابان والفلبين "أحداث عادية"، ولا علاقة لها بزلزال تركيا حيث ان الأرض تشهد يوميا عددا كبيرا من الزلازل، بعضها يكون محسوسا والبعض الآخر غير محسوس.

خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات 

وتشير التقديرات الاقتصادية الأولية إلى أن الأضرار الناجمة عن الزلزال لا تقل عن 50 مليار إلى 60 مليار دولار. وبلغت قوة الزلزال 7.8 درجة جنوب تركيا وشمال سوريا، وتسببت قوته في مئات من الهزات الارتدادية العنيفة في خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات في كلا البلدين.