منها شمال الفيوم.. البحوث الفلكية تكشف أهم بؤر الزلازل في مصر | فيديو

منها شمال الفيوم..
منها شمال الفيوم.. البحوث الفلكية تكشف أهم بؤر الزلازل في م

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن الزلزال الذي ضرب مصر، أمس، بلغت قوته 4.1 على مقياس ريختر، شمال محافظة السويس.

 وأضاف «القاضي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «آخر النهار» المعروض على فضائية «النهار»، الجمعة، أن هناك زلزالًا آخر تبعه بنحو ساعة في خليج العقبة بلغت قوته 3.1 على مقياس ريختر.

وأكد رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية أن مصر ليست ضمن حزام الزلازل، وليس من المتوقع أن تدخل الحزام خلال هذه الفترة الجيولوجية التي نعيشها الآن.

وأشار إلى أن الزلزال الذي وقع أمس بعد منتصف الليل، لا علاقة له بزلزال تركيا، موضحًا: «الزلازل ليست مرتبطة ببعضها، زلزال تركيا لا علاقة له بزلزال طاجكستان، ولا علاقة له بزلزال مصر، كل منطقة لها بصمة زلزالية».

وبين «القاضي» أن معظم الزلازل التي تحدث في مصر تكون ضعيفة وغير محسوسة ولا يشعر بها المواطنين، مشيرًا إلى أن أهم مناطق الزلزال في مصر هي؛ شمال البحر الأحمر، ومدخل خليجي السويس والعقبة، وهي مناطق اتساع جيولوجية، إضافة إلى منطقة خارج الحدود المصرية وهي شرق البحر البحر المتوسط «القوس الهيليني»، ومنطقة زلزال 1992 شمال الفيوم «جنوب غرب القاهرة»، وبعض المناطق الضعيفة في الصحراء الشرقية.