الصحة تحسم الجدل.. هل تؤثر نتيجة فحوصات المقبلين على الزوج في إتمام الزفاف؟ | فيديو

الصحة تحسم الجدل..
الصحة تحسم الجدل.. هل تؤثر نتيجة فحوصات المقبلين على الزوج ف

كشف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، تفاصيل بدء فحص المقبلين على الزواج، موضحا أنه بدأ أمس الأحد التطبيق الفعلي.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك إضافة لمجموعة من الفحوصات مرتبطة بالكشف الطبي للمقبلين على الزواج من أجل الحفاظ على صحة الأسرة المصرية في المستقبل.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، أن أي معوقات تواجه التطبيق يتم التعامل معها بشكل مباشر، لافتا إلى أن الشهادات التي حصل عليها الراغبون في الزواج قبل اليوم، سارية ولا خطأ فيها.

وأردف أنه الحد الأقصى للحصول على الشهادة هي 14 يومًا، بسبب الفحوصات، موضحا أن التحاليل الجينية تستغرق وقتًا أكبر مما سواها، موضحا أنه تمت إضافة نحو 9 تحاليل جديدة مرتبطة بأمراض تنتقل عن طريق العدوى أو مزمنة.

وأشار الدكتور حسام عبد الغفار، إلى أنه لن يطلع كائن من كان على نتيجة التحليل إلا صاحبه ويتم إرسال رسالة للمستفيد من أجل إبلاغه بظهور النتيجة.

واستطرد أن نتيجة التحاليل لا تؤثر على إتمام الزواج من عدمه، فهذا قرار يرجع لطرفي الزواج، ولكن إجراء التحليلات نفسها هي المطلوبة لإتمام الزواج.

وشدد على أن الهدف من التحاليل إخبار المقبلين على الزواج بما يعانون منه، والقرار في أيديهم لإتمام الزواج من عدمه، ولكن يكون الزواج عن علم بطبيعة حالتهم الصحية، وإجراء المشورة فيما بينهم.

وحول ارتفاع أسعار الفحوصات، أكد أن التكلفة الحقيقية لهذه الفحوصات للمواطن الواحد 500 جنيه، ما يعني أن الدولة تتحمل 320 من الموازنة العامة نظير كل شخص يجري هذه التحاليل، مؤكدا أن أسعارها في المعامل الخاصة تصل إلى 1000 جنيه.