بسبب القمر والمريخ.. عالم جيولوجي عراقي يحذر من كارثة جديدة خلال 30 يوم | شاهد

بسبب القمر والمريخ..
بسبب القمر والمريخ.. عالم جيولوجي عراقي يحذر من كارثة جديدة

توقع الدكتور صالح محمد عوض، عالم الجيولوجيا العراقي، بأن تشهد الأرض كارثة جديدة من الزلازل خلال شهر مارس المقبل قريب من كارثة زلزال تركيا وسوريا، الذي حدث يوم 6 فبراير الجاري.

وأشار عوض خلال مداخلة عبر برنامج الاعلامى أحمد موسى امس ان وجود القمر والمريخ فى مواقع قريبة من الأرض يخلق حالة من الإجهاد على القشرة الأرضية مما يتسبب فى حالة انزلاق للصفائح التكتونية مسببة الزلازل المتفاوته فى الشدة

وارجع عوض السبب فى حدوث الزلزال المدمر فى تركيا يوم ٦ فبراير الحالى لوجود القمر فى وضع حرج بالنسبة للارض والشمس سبب تخلف بسيط فى سرعة

دوران الأرض مما أدى الى حركة الألواح الضعيفة التى تسببت فى حدوث الزلزال.

وتوقع عوض خلال الفترة بين ايام ٢٠: ٢٢ مارس القادمين سيدخل القمر بين الأرض والشمس مما سيتسبب فى خلق إجهاد على القشرة الأرضية ولكنه سيكون اقل من الإجهاد السابق.

ونادى عوض بضرورة توخى الحيطة والحذر فى الفترة ٢٧: ٢٨ مارس القادمين باعتبارها قمة الإجهاد على القشرة الأرضية لوجود القمر بين الأرض والمريخ.

واكد عوض على ان الزلزال يحدث بفعل عوامل خارجية وليست داخلية ومن خلال حساب مواقع النجوم والكواكب القريبة من الأرض ومقدار الجهد الأرضي على القشرة الأرضية يمكن أن نتوقع الأماكن الأكثر حدوث لزالازل وتوقيتها لتجنب الخسائر الكبيرة كالتى حدثت مؤخرا.