حالة نادرة جدا.. ما المرض الذي يعاني منه نجل محمد ثروت؟ | فيديو

حالة نادرة جدا..
حالة نادرة جدا.. ما المرض الذي يعاني منه نجل محمد ثروت؟ | في

تعرض المخرج الشاب أحمد ثروت لأزمة صحية، دخل على إثرها المستشفي.

وكشف الفنان محمد ثروت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "مساء dmc" الذي تقدمه الإعلامية "إيمان الحصري" على قناة "dmc"، عن تعرض نجله المخرج أحمد ثروت لأزمة صحية شديدة.

قال ثروت: "الحالة ليست مستقرة، وهو يتألم لأن المرض نادر الحدوث، متلازمة نادرة جدًا، تُصيب الجهاز العصبي وحالته تصيب واحدا في المليون، وبيضطروا لاتخاذ خطوات للعلاج".

وتابع: "الألم الذي يتعرض له شديد جدًا، الأطباء يبذلون مجهودًا كبيرًا، وأنا مشفق عليه مما هو فيه".

ويعاني أحمد من "متلازمة ميلر فيشر"، وهي نوع من متلازمة جيلان باريه، وكلاهما من أمراض المناعة الذاتية التي تتطور عند مهاجمة الجهاز المناعي الجهاز العصبي، ما يؤدي إلى إصابتك بمشكلات في حركات العين والوجه والتنسيق والتوازن.

ووفقًا لموقعي "webmd" و"medicalnewstoday"، نذكر لكم أسباب وأعراض متلازمة ميلر فيشر، على النحو التالي:
- الأعراض:

ضعف عضلات العين.

مشكلة تنسيق الأطراف.

فقدان انعكاسات الأوتار في الكاحل أو الركبة أو الذراع.

ضعف في عضلات الوجه

فقدان السيطرة على حركات الجسم.

صعوبة التبول.

يمكن أن يتطور الساركوما الليفية المخاطية إذا كان جهازك المناعي يتفاعل مع العدوى ويهاجم الأعصاب عن طريق الخطأ أثناء محاولته مكافحة العدوى، تشمل الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي قد تحفز الساركوما الليفية المخاطية ما يلي:

عدوى العطيفة.

المستدمية النزلية.

فيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

عدد كريات الدم البيضاء (فيروس ابشتاين بار).

فيروس زيكا.

- الأسباب:

تتطور كل من متلازمة ميلر فيشر ومتلازمة جيلان باريه استجابةً لمرض ما، يتسبب المرض في قيام الأجسام المضادة بمهاجمة أعصابك.

تحدث متلازمة ميلر فيشر عادةً بعد أيام قليلة أو حتى 4 أسابيع بعد المرض، وخاصة مرض الإسهال أو عدوى الجهاز التنفسي.

و"العطيفة الصائمية" هي نوع شائع من البكتيريا التي تسبب متلازمة ميلر فيشر ومتلازمة جيلان باريه، حيث تسبب الإسهال وآلام البطن، وتشمل الفيروسات التي تسبب كلا المرضين ما يلي:

فيروس زيكا.

فيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

عدد كريات الدم البيضاء (فيروس ابشتاين بار).
- العلاج:

وفقًا للمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية (NINDS) بـ الولايات المتحدة الأمريكية، هناك خياران للعلاج، الأول يتضمن حقن بروتينات تسمى الجلوبولين المناعي في الأوردة (IV).

أما الطريقة البديلة هي عملية تسمى تبادل البلازما، وهي إجراء لتطهير الدم.

يشمل تبادل البلازما على إزالة بعض بلازما الدم وتنظيفها ثم إعادتها إلى الجسم، ويستغرق الأمر عدة ساعات وهو إجراء أكثر صعوبة من العلاج بالجلوبيولين المناعي، لذلك يفضل بعض الأطباء العلاج الوريدي ببروتينات الجلوبولين المناعي.

قد يحتاج بعض الأشخاص الذين يعانون من الساركوما الليفية المخاطية إلى علاجات إضافية للحفاظ على أداء أجسامهم، يحتاج الأشخاص الذين يصابون بـ GBS إلى استخدام جهاز التنفس الصناعي أو والخضوع لمراقبة القلب باستمرار.

العلاج لا يعالج الحالة ولكنه يمنع المضاعفات الشديدة، ويقلل بشكل طفيف الفترة الزمنية التي يعاني فيها بعض الأشخاص من مشكلات في العين والحركة.