أقصر وأطول يوم.. كم ساعة يصومها المصريون في رمضان 2023 ؟

أقصر وأطول يوم..
أقصر وأطول يوم.. كم ساعة يصومها المصريون في رمضان 2023 ؟

مع اقتراب شهر رمضان المبارك من كل عام، يشغل المسلمين معرفة عدد ساعات الصيام التي سيمتنعون خلالها عن تناول الطعام والشراب، خاصة مع إعادة العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى بعد توقف دام سنوات.

عدد ساعات صيام أول أيام رمضان 2023

يوافق أول أيام شهر رمضان الكريم للعام الميلادي الحالي 2023، يوم الخميس الموافق 23 مارس الجاري، ويبلغ عدد ساعات الصوم فيه ما يقرب من 13 ساعة و59 دقيقة.

الأقصر بين أيام السنوات الماضية

يعتبر أول أيام شهر رمضان الكريم للعام الحالي 2023، هو الأقصر بين أول أيام نفس الشهر خلال الثلاث أعوام الماضية، حيث…

وافق أول أيام شهر رمضان للعام الماضي 2022، يوم السبت الموافق 2 أبريل، وبلغت عدد ساعات الصوم فيه 14 ساعة و19 دقيقة
وافق أول أيام الشهر الفضيل لعام 2021، يوم الثلاثاء الموافق 13 أبريل 14 ساعة و41 دقيقة
بلغت عدد ساعات أول أيام شهر رمضان الكريم لعام 2020، ما يقرب من 15 ساعة و13 دقيقة، وهو اليوم الذي تزامن مع يوم الخميس 23 أبريل.

موعد بدء العمل بالتوقيت الصيفي

بعد توقف استمر 7 سنوات، أعلن مجلس الوزراء المصري، استئناف العمل مرة أخرى بنظام التوقيت الصيفي، ضمن مجموعة من القواعد التي تهدف إلى الحد من استخدام الطاقة في المؤسسات الحكومية والتجارية.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي قد أعلن أنه اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر أبريل القادم، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة، وذلك في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وسعيًا من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

وقف العمل بالتوقيت الصيفي

كانت الحكومة المصرية قد أوقفت العمل بالتوقيت الصيفي عام 2011، بعد ثورة 25 يناير، والتي كانت تعتمد عليه بشكل سنوي لتوفير الطاقة، إلا أن مجلس الوزراء حينها قرر العودة للعمل بها مرة أخرى عام 2014.

توقف العمل بالتوقيت الصيفي مرة أخرى عام 2014 خلال شهر رمضان، إذ جاء الشهر الفضيل في ذلك العام في أشهر الصيف « يونيو ويوليو»، ومن ثم عادت الحكومة للعمل به مرة أخرى بعد انتهاء شهر رمضان.

وفي 20 أبريل من العام التالي 2015، قررت الحكومة إلغاء العمل بالتوقيت الصيفي مؤقتًا، وأجرت التعديلات اللازمة على القوانين، وطلبت من الوزراء العمل على دراسة لتحديد مدى جدوى تطبيقه في السنوات القادمة من عدمها، ليتم إيقافه على مدار السنوات السابقة حتى قرر مجلس الوزراء اليوم في اجتماعه، إعادة العمل به مرة أخرى.