ترى بالعين المجردة.. ظاهرة فلكية بديعة في سماء مصر والوطن العربي في هذا الموعد

ترى بالعين المجردة..
ترى بالعين المجردة.. ظاهرة فلكية بديعة في سماء مصر والوطن ال

تشهد الساعات الأولى من غدا الأحد، حدوث ظاهرة فلكية تُرى في سماء مصر والوطن العربي، حيث يحدث اقتران بين القمر وكوكب زحل، والذي يعرف بـ«لؤلؤة المجموعة الشمسية» ستكون مرئية بالعين المجردة.

اقتران القمر وزحل

ومن المرتقب أن يقترن القمر مع كوكب زحل «لؤلؤة المجموعة الشمسية»، حيث يمكن رؤية الاقتران بالعين المجردة في الـ 5:00 صباحا، باتجاة الشرق قبل شروق الشمس مباشرة في ذلك اليوم إلى أن يختفي المشهد من شدة ضوء الشفق الصباحي.

حيث يرصد المشهد بسماء مصر والوطن العربي قبل شروق الشمس صبيحة الأحد، وسيفصل بينهما القمر وكوكب زحل حوالي 3 درجات بإتجاه الأفق الشرقي، وفقا لما أوضحته الجمعية الفلكية بجدة، فالقمر سيكون ظاهريًا إلى يمين كوكب زحل وبسبب المسافة الظاهرية بينهما في هذا الاقتران، فلن يظهرا سويًا في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك بواسطة المنظار.

كوكب زحل

وكوكب زحل ثاني أكبر كواكب المجموعة الشمسية بعد كوكب المشتري، حيث يبلغ قطره 9 مرات أكبر من قطر الأرض، ويتكون زحل من الغاز وبشكل رئيسي من الهيدروجين والهليوم مثل المشتري، وزحل هو الكوكب السادس من حيث البعد عن الشمس، فهو الكوكب الأبعد في نظامنا الشمسي ويمكن رؤيته بسهوله بالعين المجردة كنقطة ذهبية.

وقالت فلكية جدة إن زحل يتميز بنظام حلقات رائعة، يمكن رؤيتها من خلال التلسكوبات فقط، وتغطي الحلقة الرئيسية فيه المسافة بين الأرض والقمر تقريبا، وهي بسماكة واحد كيلومتر فقط، وبلغ أقصى ميل لحلقات زحل باتجاه الأرض في أكتوبر 2017 حيث كان جانبها الشمالي في قمة وضوحه، وكانت أخر مرة ترصد فيها بذلك الشكل عام 1988، ومن المتوقع رؤيتها التالية بنفس الوضعية في عام 2046.

الاعتدال الربيعي 2023

ومن المرتقب أن يشهد نصف الكرة الأرضي الشمالي يوم الإثنين المقبل الاعتدال الربيعي حيث تشرق الشمس في هذا اليوم من نقطة الشرق وتغرب في نقطة الغرب، وتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء فتتساوي كمية الإشعاع الشمسي على نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي وهو ما ينتج عنه تساوي عدد ساعات الليل والنهار حيث يبلغ كل منها 12 ساعة تقريبا.