طبيب يجيب.. هل من الآمن شرب الماء المكشوف طوال الليل ؟

طبيب يجيب.. هل من
طبيب يجيب.. هل من الآمن شرب الماء المكشوف طوال الليل ؟

يعد ترك كوب من الماء على منضدة النوم ممارسة شائعة نسبيًا، إذا استيقظت عطشانًا في منتصف الليل أو الصباح، فستكون ممتنًا لوجود الماء المتاح بسهولة، دون معرفة تأثير ذلك على الصحة.

لذا في التقرير التالي نوضح ما يمكن أن يحدث إذا تركت كوبًا من الماء بالخارج بين عشية وضحاها وشربته، وفقًا لما ورد في موقع "livestrong".

وتقول الدكتورة كيلي جونسون أربور، طبيبة السموم الطبية والمدير الطبي المشارك في مركز السموم في العاصمة الوطنية، قد تصبح المياه ملوثة، إذا تم تركها، بدون غطاء، قائلة: "الزجاج المفتوح عرضة للتلوث والغبار والجراثيم والحشرات، وهذا يشمل أيضًا أي شيء آخر يطفو أو يطير في الهواء".

ووفقًا لمايو كلينك، فإن جسمك يهضم الحشرات أو "الأنثروبود" تمامًا مثل أي طعام آخر، لذلك قد لا يضر هذا بصحتك بقدر ما قد يزعجك.

ومع ذلك، تظهر الأبحاث أنه يمكن العثور على مواد كيميائية سامة في الغبار المنزلي، وبمرور الوقت، يرتبط تناول كميات كبيرة بمشاكل صحية، وفقًا لجامعة كاليفورنيا في ديفيس.

قد يكون طعمه مر

وتقول جونسون: "عندما تترك كوبًا من الماء بالخارج طوال الليل، تذوب الغازات في الهواء، بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون، في الماء، وعندما يذوب ثاني أكسيد الكربون في الماء، يتحول إلى حمض الكربونيك، وهذا هو السبب في أن الماء المتبقي قد يكون مذاقًا مرًا".

يمكن أن تحتوي على البكتيريا

يعد فمك موطنًا لحوالي 700 نوع من الميكروبات، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة (NIH) هذا كثير من البكتيريا.

وعندما تخلط السوائل مع البكتيريا الموجودة في فمك تحدث ضرر كبير، لذا يجب عليك تجنب الشرب من كوب الماء الذي تُرك طوال الليل.

وأضافت: "تحتوي أفواهنا على أنواع عديدة من البكتيريا التي يمكن أن تلوث زجاجات المياه أو الأكواب التي نشرب منها".

"في حين أنه من غير المحتمل أن تسبب البكتيريا الخاصة بنا آثارًا ضارة إذا أعدنا استخدام زجاجة ماء أو كأس للشرب بعد تركها بالخارج طوال الليل، فإن هذه الجراثيم يمكن أن تكون ضارة للآخرين والعكس صحيح".

وفي هذا الصدد، تقول استشاري التغذية العلاجية والسمنة ليندا جاد، شرب الماء المكشوف طوال الليل يغير المذاق بشكل رئيسي ولكن ليس من سلامة الماء.

موضحًا أن، الأشياء التي قد تجدها ضارة يمكن أن تدخل في كوب الماء، مثل الحشرات والغبار، ولكن من المحتمل أن تكون غير ضارة.

وأكدت ليندا حديثها قائلة: "على الرغم من أن طعم الماء قد لا يكون جيدًا إذا تُرك طوال الليل، فمن غير المحتمل أن يصيب شخصًا بالمرض، وأن الجسم يقوم بهضم الحشرات، تمامًا مثل أي طعام آخر، لذلك قد لا يضر هذا بصحتك، إذا تركته طوال الليل طالما لم يكن هناك تلوث واضح للمياه".