صادمة للرجال والنساء.. احذر أعراض خطيرة تكشف الإصابة بمرض يهدد الكبد

صادمة للرجال والنساء..
صادمة للرجال والنساء.. احذر أعراض خطيرة تكشف الإصابة بمرض يه

الكبد هو أكبر عضو داخل الجسم، وله أكثر من 500 وظيفة مـتلفة، ومنها: الهضم، والتمثيل الغذائي، وإزالة السموم، وتخزين العناصر الغذائية.
وإذا كان الكبد غير صحي، فإنه يمنع الجسم من العمل بشكل أفضًل، لذاُ من المهم أن نعرف ما الذي يؤثر عليه سلبًيا وما يجًـب علينا القيام به.
وفيما يلي العادات التي تؤذي الكبد وعلينا تجنبها، وذلك بحسب مـا صرّح به الدكـتور سعـيد شلبي أستاذ الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوثَ إذ قال إنه في كل مرة يتضرَّر فيها الكبدَ، سواء بمرض أو فرط شُرب الكحوليات أو أيِّ سبب آخر، يُحاوِل استعادة خلاياه للـعمل، ومع استمرار عملية الإصلاح الكبدي تتكوَّن النُّدَب أو بداية التليف، وكلما تفاقم تليُّف الكبد، زاد التندُّب بكثرة، وزادت صعوبة قيام الكبد بوظائفه.
وأضاف "شلبي": نـلاحظ أن التليُّف الكبدي المتقدِّم يُهدِّد الحياة وهنا يمثل التهاب الكبد مثل الإصابة بفيروسات الكبد أو التعرض للمبيدات أو الكيماويات أو تدهن الكبد خطراَ يجب مراعاته وحذرا لتجنب الإصابة بتليف الكبد مع الوقت.
وأضاف: نلاحظ أن تليف الكبد لا يمكن شفائه، ولكن محاولة التحكم فى مسببات التليف وإيقاف عملية التليف هي الأهم، لتجنب الاستمرارية والوصول إلى تليف الكبد، مؤكدا أهمية التشخيص المبكر وعلاج المسبب المرضى لتجنب حدوثه.
وأشار إلى أن هناك علامات يجب وضعها في الاعتبار لتجنب تفاقم تليف الكـبد مثل الإرهاق وفقدان الشهية والغثيان وفقدان الوزن وحدوث كدمات دموية بسهولة لمجرد خبطة او اصطدام للجسم وحكة الجلد وتورم القدمين.
وتابع أن من بين العلامات احمرار كفوف اليد واضطراب الدورة الشهرية لدى السيدات وضعف الرغبة الجنسية لدى الرجال، وضمور الخصيتين وتضخم الثدي لدى الرجال، وكثرة النوم وتلعثم اللسان أو الكلام، كلها علامات تحذير من احتمالية حدوث تليف الكبد.