لا تهملها في السحور.. أطعمة تقلل الشعور بالجوع والعطش

لا تهملها في السحور..
لا تهملها في السحور.. أطعمة تقلل الشعور بالجوع والعطش

يعد السحور من الوجبات الهامة في شهر رمضان، وهي سنة عن النبي صل الله عليه وسلم؛ حيث  يفضل تأخير السحور للحصول على كافة الفوائد الغذائية منها.

أهمية وجبة السحور

وقال الدكتور معتز القيعي أخصائي التغذية، أن وجبة السحور مهمة للغاية، وليس فقط في تجنب الجوع خلال الصيام، وإنما تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها خلال اليوم، وتجنب الشعور بالخمول والتعب من الصيام.

وأكد القيعي أن هناك اطعمة يفضل تناولها في وجبة السحور، وذلك لانها تجنب الجشم الشعور بالشبع والجوع خلال فترة الصيام، بالإضافة إلى تعويض الجسم عن الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها خلال اليوم بأكمله.

وأوضح القيعي، ان أفضل الاختيارات لأطعمة السحور الصحية، تشمل ما يلي:

 الزبادي:

يفضل إختيار الزبادي بدلا من الأجبان لإحتوائه على خمائر البروبيوتيك، والتي تساعد على الهضم وتمنع حدوث حموضة أو تلبك معوي، وعسر هضم خاصة. كما يساعد الزبادي على تجنب العطش كما أنه لا يتحتوي على الصوديوم، مثل الأجبان ويمكن تناول الزبادي اليوناني؛ حيث أنه يحتوي على ضعف كمية البروتين من الزبادي العادي، وهو مايعمل على تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول.

الخضروات:

ويمكن تناول الخضروات، لاحتوائها على نسبة عالية من الماء والألياف، وذلك لأنها تساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وتجنب الشعور بالعطش. كما أنها تمد الجسم بالفيتامينات الهامة.

الفواكه:

ويمكن تناول الفواكه وخاصة التي تحتوي على البوتاسيوم؛ حيث تساعد على تجنب الشعور بالعطش، مثل: الموز والتمر، يمكن تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء، مثل: البطيخ والبرتقال.

البروتينات:

ويفضل تناول البروتينات بطيئة الامتصاص، وذلك لتعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة، كالبقوليات، مثل: الفول والشوفان والبيض المسلوق.