مشاهدات ممتعة..حكاية 3 ظواهر فلكية تشهدها سماء الوطن العربي خلال الأسبوع الجاري

مشاهدات ممتعة..حكاية
مشاهدات ممتعة..حكاية 3 ظواهر فلكية تشهدها سماء الوطن العربي

كشف الدكتور أشرف تادرس، أستاذ المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عن تفاصيل 3 ظواهر فلكية تشهدها سماء مصر والوطن العربي خلال الأسبوع الجاري من شهر أبريل 2023.

واستعرض تادرس تفاصيل هذه الظواهر على النحو التالي:

9 أبريل

أنتاريس Antares أو قلب العقرب؛ هو نجم عملاق أحمر يفوق كتلة الشمس بـ10 أضعاف ويبعد 600 سنة ضوئية عن الأرض، وهو ألمع نجم في برج العقرب.

ويقترن القمر مع النجم أنتاريس ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة باتجاه الجنوب الشرقي في الـ10:30 مساء حتى بزوغ فجر اليوم التالي.

11 أبريل

يقترن كوكب الزهرة مع الحشد النجمي بلايدس (الثريا أو الأخوات السبع)؛ حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاورَين في السماء باتجاه الغرب بعد غروب الشمس مباشرة حتى غروب هذا المشهد في الـ9:15 مساء.

والحشد النجمي (الثريا) هو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، والذي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض، ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم؛ ولكن ألمع نجومه هو 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة كعنقود بجوار نجم الدبران في برج الثور.

11 أبريل

يصل كوكب عطارد إلى أقصى استطالة شرقية له تبلغ 19.5 درجة من الشمس، وهذا الوقت هو أفضل وقت لمشاهدة عطارد وتصويره؛ لأنه سيكون في أعلى نقطة له في السماء فوق الأفق الغربي بعد غروب الشمس مباشرةً إلى أن يغرب في الـ7:45 مساء تقريبًا في ذلك اليوم.

وأكد أستاذ الفلك أن جميع الظواهر والأحداث الفلكية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض باستثناء الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس؛ حيث إن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عمومًا يضر العين كثيرًا، أما باقي الظواهر الفلكية فتحدث ليلًا أثناء غياب الشمس، ومشاهدتها ممتعة ويحبها الهواة والمهتمون؛ لمتابعتها وتصويرها بشرط صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء.​