احذر.. قلة شرب المياه في رمضان تصيبك بمرض خطير

احذر.. قلة شرب المياه
احذر.. قلة شرب المياه في رمضان تصيبك بمرض خطير

قال الدكتور مجدى بدران خبير المناعة المصرى وعضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، مع ارتفاع درجات حرارة الجو، البعض لا يجيد المحافظة على ترطيب الجسم خاصة العين خلال شهر رمضان.
أضاف مجدي بدران،أن عادة ما يسبب نقص الماء في النظام الغذائي الصداع والتعب، ولكنه قد يسبب أيضًا جفاف العين، حيث يعاني 15٪ على الأقل من جميع البالغين من جفاف العين، تزداد الإصابة بجفاف العين مع تقدم العمر.

يعتبر جفاف العين هو اضطراب يصيب الغشاء الدمعي بسبب نقص الدموع أو التبخر المفرط للدموع

يتكون الغشاء الدمعى من 3 طبقات:

- طبقة من الزيت تمنع جفاف الدموع أو تبخرها بسرعة كبيرة.
-طبقة من الماء تحمي هذه الطبقة العين من الأجسام الغريبة والغبار والأوساخ.
- طبقة من المخاط تحافظ على تواجد الدموع على سطح العين.

أعراض جفاف العين

يمكن أن يسبب جفاف العين الشعور بالحكة، مثل وجود شيء ما في العين، أو الشعور بالوخز أو الحرق في العين، واحمرار العينين، والحساسية للضوء، وتشوش الرؤية،  وصعوبة القيادة ليلًا.

أسباب جفاف العين 

- الشيخوخة 
- بعض أمراض العين 
- حساسية العين 
- أمراض مناعية مختلفة 
- اضطرابات الغدة الدرقية. 
- قد تحدث أعراض جفاف العين بسبب ضعف جودة الدموع واختلال وظيفي في الفيلم المسيل للدموع، وكلاهما يرتبط أحيانًا بنقص فيتامين (د).
- التواجد في بيئة جافة أو رياح شديدة، أوأدخنة 
- استخدام العدسات اللاصقة لفترات طويل 
- رد فعل تجاه الأدوية، مثل مضادات الهيستامين، ومضادات الحموضة، وحاصرات بيتا، ومضادات الاكتئاب، ومدرات البول، وحبوب منع الحمل أو أدوية القلق.

• الحمل
تعاني النساء من جفاف العيون أكثر من الرجال بفضل التغيرات الهرمونية في الإستروجين والبروجسترون، والتي تحدث طوال حياتهن. 
تؤثر هذه التغيرات الهرمونية على كمية ونوعية الغشاء الدمعي، ويعتبر الحمل هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لجفاف العين لدى النساء، عادة ما يكون جفاف العين في أسوأ حالاته خلال الفترة من أول إلى نهاية الثلث الأول من الحمل،  قد يستمر جفاف العين لفترة أطول في فترة الحمل وقد يستمر بعد ولادة الطفل بسبب هرمونات الرضاعة الطبيعية.
• العدسات اللاصقة
العدسات اللاصقة تمنع وصول الأكسجين جزئيًا من دخول القرنية،  كما تمتص الماء من الدموع لتبقى ناعمة وتحافظ على شكلها وسلامتها مما يسبب جفاف العين. 
يتفاقم هذا إذا كانت العدسات منخفضة الجودة  أو غير مناسبة للعين  أوعند ارتداء العدسات اللينة التقليدية لفترة طويلة من الوقت.
• الحساسية

يمكن أن تسبب الحساسية جفاف وحكة العين، بعض أدوية علاج الحساسية تسبب جفاف العين،  حساسية العين شائعة جدًا، الذين يعانون من حساسية العين عادة ما يعانون من حساسية الأنف.
• قلة الماء والجفاف 
يحدث الجفاف عندما يخرج الماء من الجسم أكثر مما يدخل الجسم، استجابة الجسم لفقدان السوائل هي الحفاظ على كمية السوائل التي لا تزال في الجسم، ولذا تتوقف العين عن إنتاج الدموع،يحدث جفاف العين.
• التدخين
المدخنون أكثر عرضة للإصابة بأعراض جفاف العين المزمنة، يساهم دخان التبغ في متلازمة جفاف العين، يعمل دخان التبغ على تكسير طبقة الزيت في الغشاء الدمعى مما يؤدي إلى جفاف العين،  تمتد التأثيرات إلى المحيطين بالمدخن عن طريق التدخين السلبى.
الجفاف ليس التأثير السلبي الوحيد للتدخين على العين
1.  المدخنون أكثر عرضة للإصابة بإعتام عدسة العين مرتين 
2. وثلاث مرات أكثر للإصابة بالتنكس البقعي في العين المرتبط بالعمر. بالإضافة إلى ذلك، المدخنون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري بمقدار الضعف، مما قد يؤدي إلى اعتلال الشبكية السكري.

• جفاف العين المرتبط بشاشة الكومبيوتر  

الاستخدام المتزايد لأجهزة الكمبيوتر في المنزل والمكتب يجلب معه زيادة في المخاطر الصحية، وخاصة على العيون،  متلازمة الرؤية الحاسوبية تصيب المزيد والمزيد من الأشخاص الذين يقبعون أمام شاشات الكمبيوتر،  يسبب ذلك  تهيج العين في شكل جفاف العين أو حكة العيون أو العيون الحمراء.

• مضاعفات جفاف العين

تشمل مضاعفات جفاف العين التهاب أو عدوى الملتحمة والتهاب القرنية، قد يؤدي التهاب القرنية المهمل إلى فقدان دائم للرؤية نتيجة تندب القرنية، تحدث قرح القرنية نتيجة جفاف العين الشديد، قد يسبب جفاف العين صعوبة في القراءة أو القيادة، وازدواج الرؤية وحساسية للضوء،  اكتشف الباحثون أن النساء المصابات بجفاف العين كن أكثر عرضة للحالة المزاجية السلبية والقلق والضغط النفسي، قد يكون هناك ارتباط بين الصداع وجفاف العين.

الوقاية من جفاف العين

1. ارتداء النظارات بدلًا من العدسات اللاصقة
2. غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون بعد التعامل مع الحيوانات  
3. البقاء بالداخل قدر الإمكان أثناء العاصفة. 
4. ارتداء النظارات الشمسية أو النظارات العادية في الخارج للمساعدة في منع دخول حبوب اللقاح إلى العين. 
5.  غسل الوجه بعد التعرض لمسببات الحساسية.
6. يساعد شرب الكثير من الماء طوال اليوم في الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل صحيح. 
7. يمكن أن يدعم النظام الغذائي الصحي الصحة العامة ويساعد في علاج أعراض جفاف العين.
8. فترات لراحة للعين أثناء المهام الطويلة
9. وضع شاشة الكمبيوتر على مستوى أقل من مستوى العين  
10. طريقة 20-20-20
طريقة جيدة لحماية العين من الجفاف،  عند استخدام شاشة الكومبيوتر  كل 20 دقيقة  انظر إلى شيء ما على بعد 20 قدمًا  لمدة 20 ثانية.
11. تجنب التعرض للهواء البارد أو العواصف المتربة أو الرياح السريعة 
12. تجنب التدخين بكافة أنواعه وخاصة التدخين السلبى والاليكترونى 
13. استخدم الدموع الصناعية بانتظام
14. لا هواتف محمولة قبل النوم بنصف ساعة على الأقل 
15. الحصول على قسط كاف من النوم
16. تجنب معطرات الجو
17. إزالة الماكياج قبل النوم 
18. تغيير أغطية وسائد النوم كل يوم وغسلها بعد الاستخدام  
19.  تجنب الشموع المعطرة 
على الرغم من أن الشموع المعطرة يمكن أن تساعد على الاسترخاء، إلا أنها قد تسبب جفاف وحساسية العين بسبب المواد الكيميائية المستخدمة 
20. وضع كمادات دافئة على العين قبل النوم