بعد انتهاء ليلة 23 رمضان.. نصيحة من الإفتاء بشأن ليلة القدر

بعد انتهاء ليلة 23
بعد انتهاء ليلة 23 رمضان.. نصيحة من الإفتاء بشأن ليلة القدر

وجهت دار الإفتاء المصرية، نصيحة للصائمين بشأن ليلة القدر، بعد أن بدأت العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

يأتي ذلك بعد انتهاء ليلة الـ 23 من رمضان، وسط توقعات بأن تكون ليلة القدر لأنها وافقت يوم جمعة.

وقالت دار الإفتاء عبر صفحتها على "فيسبوك:"لا تنشغلوا بعلامات ليلة القدر، ولكن بأسباب القبول في هذه الليلة المباركة؛ فأخلصِوا النية وصحِّح التوبة واجتهدْ في العبادة واسألِ الله التوفيقَ والقَبول؛ قال صلى الله عليه وآله وسلم: «مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».
وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن العبادة في العشر الأواخر من رمضان أحب إلى الله من غيرها، واختصها المولى سبحانه وتعالى بالعناية والاهتمام، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتحيَّنها وينتظرها ليتقرَّب فيها إلى الله أكثر ويكثر فيها الذكر والطاعة والعبادة.

وشددت دار الإفتاء المصرية، على ضرورة الاجتهاد في ختم رمضان بالاستغفار وصدقة الفطر؛ فإن زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث، والاستغفارُ يصلح ما فسد من الصيام باللغو والرفث.

وجاءت أفعال العشر الأواخر من رمضان، على النحو التالي:

- الاعتكاف.

- قيام الليل.

- قراءة القرآن.

- الإكثار من الصدقة والزكاة.

- الذكر والتهليل.

ومن الأدعية المستحبة في العشر الأواخر من رمضان:

- اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.

اللّهم إنّا نسألك التوفيق والهداية، والرشد والإعانة، والرضى والصيانة، والحب والإنابة، والدعاء والإجابـة، اللّهم ارزقنا نورًا في القلب، وزينة في الوجه، وقوة في العمل. اللهمّ إنّي استودعتك ما قرأت وما حفظت وما تعلّمت، فردّه عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيري طرفة عين، اللهم إني وكلتك أمري كله جله ودقه وأنت خير وكيل فدبّر لي أمري إنني لا أحسن التدبير.

اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سُئلت به أجبت وإذا دُعيت به أعطيت أن تقضي لي حاجتي إنَّك على كل شيء قدير.

اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا همًّا إلا فرًّجته ولا حاجة هي لك رضًا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.