معهد الفلك يرد على تعذر رؤية هلال شوال وموعد عيد الفطر

معهد الفلك يرد على
معهد الفلك يرد على تعذر رؤية هلال شوال وموعد عيد الفطر

رد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، على الجدل الجاري بشأن احتمالية تعذر رؤية هلال شوال 1444هـ، وموعد عيد الفطر المبارك 2023.

جاء ذلك بعد الجدل بشأن احتمالية تعذر رؤية هلال شوال، والذي يؤدي إلى اكتمال رمضان 30 يومًا، ويكون العيد يوم السبت بدلا من الجمعة، بسبب ظاهرة الكسوف الكلي للشمس، يوم وقفة عيد الفطر المبارك 20 من شهر أبريل، والقمر في هذا اليوم سيكون قريبًا من الأرض فيحجب قرص الشمس تماما، وسيظهر هذا الكسوف كليا في بعض أجزاء من العالم، كما سيظهر حلقيا في أجزاء أخرى.

وقال القاضي، إن ظاهرة الكسوف الكلي للشمس المرتقبة يوم الخميس المقبل، لن تُرى في مصر ولا الدول العربية، وهذا التصريح ليس من المعهد القومي للبحوث الفلكية.

وأكد أن تداول تعذر رؤية هلال شوال يوم الخمبس، بسبب ظاهرة كسوف الشمس، عار تماما عن الصحة، موضحا أن الكسوف يوم الخميس لا يُرى لا في مصر والمنطقة العربية أو الشرق الأوسط وليس له تأثير على رؤية هلال شوال.

وأشار إلى أن احتمالية تعذر رؤية هلال عيد الفطر المبارك، تأتي من خلال الظروف الجوية التي تمنع رؤية الهلال، خاصة أن الشهر العربي يُحدد على أساس مولد الهلال.

وأضاف القاضي، أن وضع القمر حتى هذه اللحظة كافٍ لرؤية هلال شهر شوال، وأن الرؤية الشرعية تكون الخميس 29 من رمضان، إذ ستتمكن غالبية الدول العربية والإسلامية من رؤية الهلال، ولم تحدث هذه المصادفة إلا منذ عدة سنوات بأن يكون يوم الجمعة هو يوم عيد الفطر المبارك.