تعرف على موعد ومدة تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

تعرف على موعد ومدة
تعرف على موعد ومدة تطبيق التوقيت الصيفي في مصر

في خطوة لإحياء التوقيت الصيفي مرة أخرى الذي توقفت الدولة عن العمل به منذ 7 سنوات، اتخذت الحكومة قرارًا في شهر مارس الماضي، بعودة العمل بنظام التوقيت الصيفي في البلاد.

التوقيت الصيفي 2023

وجاء نص مشروع القانون الذي وافق عليه مجلس الوزراء في اجتماع سابق له خلال شهر مارس بشأن التوقيت الصيفي، على أنه:«اعتبارًا من الجمعة الأخيرة من شهر إبريل، حتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر من كل عام ميلادي، تكون الساعة القانونية في جمهورية مصر العربية، هي الساعة بحسب التوقيت المُتبع، مُقدمة بمقدار ستين دقيقة»، ويأتي ذلك في ضوء ما يشهده العالم من ظروف ومتغيرات اقتصادية، وسعيًا من الحكومة لترشيد استغلال الطاقة.

موعد تطبيق التوقيت الصيفي

وكان السفير نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قد كشف في تصريحات سابقة عن موعد تطبيق التوقيت الصيفي، لافتًا إلى أنه سيبدأ العمل به اعتبارًا من يوم الجمعة 28 من شهر إبريل الجاري في أعقاب الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك، على أن يكون عودة العمل بالتوقيت الشتوي بآخر يوم خميس يشهده شهر أكتوبر المقبل.

موافقة مجلس النواب على التوقيت الصيفي

وفي مطلع شهر إبريل الحالي، وافق مجلس النواب خلال إحدى جلساته نهائيًا ووقوفًا على مشروع قانون العمل بنظام التوقيت الصيفي، إذ كشف النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بـ مجلس النواب، أن اللجنة طالبت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة بإفادتها بالدراسات الفنية والعلمية التي تم الاعتماد عليها بعودة العمل بـ التوقيت الصيفي ومبررات ذلك، وقدمت الوزارة تقريرًا في هذا الشأن يفيد بأنه تم احتساب مقدار الوفر الناتج عن تطبيق التوقيت الصيفي بمبلغ 147،21 مليون جنيه.

وأضاف السجيني، أن التقرير كشف أن نائب رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية للعمليات والشبكات، أفاد أن العمل بـ التوقيت الصيفي، سيساهم في توفير مبلغ 25 مليون دولار، استنادًا إلى الدراسة المقدمة من وزارة الكهرباء سيساهم في توفير مبلغ 25 مليون دولار، استنادًا إلى الدراسة المقدمة من الكهرباء وبوجه عام فإن توفير 1% من استهلاك الكهرباء يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار في العام.

ما هو التوقيت الصيفي؟

التوقيت الصيفي هو نظام يتم من خلاله تغيير التوقيت الرسمي للبلاد، إذ يتم تطبيقه مرتين سنويًا ولمدة عدة أشهر من كل عام، وذلك من خلال تقديم عقارب الساعة لمدة 60 دقيقة.

تم تطبيق العمل بـ التوقيت الصيفي في مصر وإلغاؤه عدة مرات، كان أخرها توقفه في عام 2016، ليعود العمل به مرة أخرى خلال العام الجاري بعد موافقة الحكومة على تطبيقه.